التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض حصوات الغدد اللعابية وطرق علاجها

حصوات الغدد اللعابية أو Salivary duct stones هي كتل من الأملاح المعدنية المتبلورة تتشكل في القنوات التي يعبر من خلالها اللعاب بعد إفرازه بواسطة الغدد اللعابية، يُعرف المرض كذلك باسم التحصي اللعابي sialolithiasis. ويُقصد بالحصى تلك التي تتكون في القناة اللعابية وتحدث غالبًا عند متوسطي العمر من البالغين. وهي أكثر أسباب انسداد القنوات اللعابية شيوعًا.

أسباب حصوات الغدد اللعابية:

يمكن أن تحدث حصوات الغدد اللعابية بسبب اتباع نظام غذائي غير لائق. حيث ترتبط هذه الحالة أيضًا ببعض أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الملتحمة. فإذا لم يكن إفراز اللعاب مناسبًا وأصبح سميكًا ومتفتتًا، فإن محتويات المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور تبدأ في التراكم بالغدد اللعابية. وعلى وجه الخصوص، تتراكم حبيبات هذه المعادن في قناة الغدد اللعابية. غير ان الأكثر شيوعًا، أنها تؤثر على قناة الغدة تحت الفك السفلي والمعروفة باسم (قناة وارتون).

وإلى جانب النظام الغذائي غير السليم، يتعرض الأشخاص المصابون بالجفاف أيضًا لخطر الإصابة بهذه الحصوات في الغدد اللعابية. وذلك لأن الكالسيوم والمعادن الأخرى تستمر في إفراز اللعاب، كما أن قلة الماء تزيد من فرص تصلبها وتراكمها في القناة.

أعراض حصوات الغدد اللعابية

 لا تُسبب حصوات الغدد اللعابية أية أعراض عادةً عندما تتكون، وأحياناً تختفي من تلقاء نفسها، وهذه الحصوات تختلف في الحجم ولكنها عادةً ما تكون صلبة وبيضاء.

وتشمل أعراض انسداد الغدد اللعابية:

ألم وتورم شديد تحت اللسان.

ألم وتورم تحت الفك السفلي.

صعوبة في بلع الطعام.

جفاف الفم.

زيادة الألم عند الأكل.

وأحياناً تؤدي الحصوات إلى عدوى في وحول الغدة المصابة ومن أعراضها الحمى، وقد تؤدي إلى تكون صديد حول الحصوات.(5)

علاج حصوات الغدد اللعابية

تعالج حصوات الغدد اللعابية بطرق شتى ومتعددة:

 العلاجات المنزلية:

تتألف العلاجات المنزلية لعلاج حصوات الغدد اللعابية بعض الأفعال للتخلص من الحصوات. فقد يوصي الطبيب بمص حلوى ليمون خالية من السكر وشرب الكثير من الماء، والهدف من ذلك زيادة إفراز اللعاب ودفع الحصاة خارج القناة. يمكن كذلك تحريك الحصاة عن طريق التدفئة وتدليك المنطقة المصابة بلطف.

 العلاجات الطبية:

في حال فشل إزالة الحصوات في المنزل، يحاول فعلها الطبيب في العيادة عن طريق الضغط على كلا جهتي القناة، وبالنسبة للحصوات الكبيرة أو تلك الواقعة في مكان عميق داخل القناة، فتستدعي تدخلًا جراحيًا لإزالتها.

قد يوصي الطبيب في بعض الحالات باستخدام موجات صدمة لتفتيت الحصوات لقطع أصغر. يدعى ذلك تفتيت الحصوات بالموجات الصادمة من خارج الجسم ESWL، ويسمح ذلك للأجزاء الصغيرة بالنفاذ خلال القناة. توجه موجات صوتية عالية الطاقة خلال العملية نحو الحصوات، وستكون حينها تحت تخدير موضعي أو كامل.

يستعمل التفتيت بالموجات الصادمة من خارج الجسم عادة في تفتيت أنواع أخرى من الحصوات، كتلك الموجودة في الكلية أو المثانة.
أعراض حصوات الغدد اللعابية وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88