تشكيل وتصويرفن و ثقافة

أعظم سرقات فنية عبر العصور

في عام 1473، استقل قراصنة بولنديون سفينة كانت في طريقها إلى فلورنسا تحمل على متنها لوحة هانز ميملينج Hans Memling “ الدينونة الأخيرة” (1467–1471)، وهي عبارة عن لوحة دينية ثلاثية الأبعاد معقدة للرسام الألماني، وقد باعها اللصوص في وطنهم، فيما يُعتبر أول سرقة فنية مسجلة، وحيث توجد اللوحة اليوم في المتحف الوطني في غدانسك، بولندا، يسعى الإيطاليون لاستعادتها منذ ذلك الحين.
سرقة ” الدينونة الأخيرة” هي مثال على مدى أهمية السرقة وتأثيرها في تغيير تاريخ العمل الفني إلى الأبد، على أن لوحة ميملينج ليست الوحيدة عبر التاريخ التي تم سرقتها وتغيير هويتها ومكانها بشكل دائم بهذه الطريقة.

على الرغم من أن التكنولوجيا أصبحت أكثر تعقيدًا، ومن ثمّ فقد تغيرت الوسائل التي يتم من خلالها ارتكاب عمليات السطو ، إلا أن عمليات السطو على أعظم الأعمال الفنية في العالم لا تزال تُنفذ في كثير من الأحيان، مما يضيف بشكل فعال فصولًا جديدة وغريبة إلى سجلات تاريخ الفن في هذه العملية، فقد اهتم اللصوص بالأعمال الفنية عبر تاريخ الفن، من القطع الأثرية التي تعود إلى قرون إلى الأعمال الفنية المعاصرة.. في السياق التالي تعرف على أعظم سرقات فنية في كل العصور، نفذها اللصوص بمهارة شديدة وذكاء متقد، (وذلك وفقًا لموقع artnews-com). في بعض الحالات، تم استرداد الأعمال، بينما انتهت عمليات سرقة فنية أخرى بفقدان الأعمال بشكل دائم.

أكبر السرقات الفنية في كل العصور
– اختفاء لوحة لفان جوخ في متحف هولندي أغلقه كوفيد (2020)

في مارس 2020، مع بدء عمليات إغلاق Covid-19 في جميع أنحاء العالم، أغلقت معظم المتاحف الكبرى في أوروبا وأمريكا الشمالية أبوابها أمام الزوار. وسط الهدوء المخيف، كانت هناك سرقة في متحف سينجر لارين في هولندا، حيث سرق اللصوص لوحة لا تقدر بثمن لفنسنت فان جوخ. كان هذا العمل، The Parsonage Garden at Niemen (1884) على سبيل الإعارة من مؤسسة هولندية أخرى، متحف Groninger، وتمت سرقته من قبل لص اقتحم المتحف باستخدام مطرقة ثقيلة وتجاوز طبقات أمنية مختلفة. بدا أن السرقة غير المتوقعة حدثت على خلفية جائحة كان علامة على أن اللصوص كانوا يستغلون اللحظة المقلقة لصالحهم. واعتبارًا من عام 2021، لم يتم العثور على لوحة فان جوخ.

– لوحة رامبرانت فان رين، جاكوب دي غين الثالث (1632)
وصف كتاب غينيس للأرقام القياسية لوحة رامبرانت جاكوب دي غين الثالث بأنها “الوجبات الجاهزة لرمبرانت” لأنها سُرقت مرات عديدة، وقد عثر عليها في أعوام 1973 و 1981 و 1983، تم نقل جاكوب دي غين من معرض دولويتش للصور في لندن من قبل لصوص قاموا أيضًا بإزالة أعمال بيتر بول روبنز وجيرارد دو وآدم الشيمر، إلى جانب لوحتين آخرتين من رامبرانت، وقد كان اللصوص، الذين أدين أحدهم في النهاية، يأملون في بيع العمل في السوق السوداء، لكن الشرطة استعادته بعد فترة وجيزة، ولا تزال اللوحة معروضة في المتحف حتى اليوم.

– اختفاء لوحة كليمت الثمينة من معرض فني إيطالي (1997)

تعتبر صورة السيدة لغوستاف كليمت مفتاحًا للعلماء لأنها كانت العمل الوحيد المعروف الذي رسمه الفنان النمساوي في بداية العصر الذهبي، ومع ذلك لم يتمكن المؤرخون من رؤية اللوحة التي تبلغ قيمتها 60 مليون دولار لأكثر من عقدين لأنها اختفت فعليًا.، ففي عام 1997، اختفت اللوحة أثناء التحضير لعرض في معرض Galleria d’Arte Moderna في بياتشينزا، إيطاليا، ولم يُعرف مكان وجودها حتى ديسمبر 2019، عندما ظهر العمل مرة أخرى مصادفة، فقد عثر عليها بستاني كان يشذب نبات اللبلاب في المعرض، ودهُش كثيرًا عندما اكتشف العمل، وكان نصفه مخبأ في كيس قمامة خلف لوحة في المبنى.
اعترف رجلان يعتقد أنهما على صلة بسرقة أعمال فنية إيطالية أخرى في وقت لاحق في رسالة إلى صحفي إيطالي بسرقة لوحة كليمت، وقالوا إنهم أخفوها في الحائط الخارجي للمعرض بعد أربع سنوات من سرقتها، قال الرجال، الذين ما زالوا طلقاء، في رسالتهم للصحفي: إنهم أعادوا العمل في النهاية “كهدية للمدينة”.

– سرقة 18 لوحة في أكبر سرقة فنية في كندا (1972)
في الساعة الثانية صباحًا، دخل اللصوص متحف مونتريال للفنون الجميلة، أحد أهم المتاحف في كندا، من خلال كوة، فقاموا بتقييد ثلاثة حراس وكمموهم، واستطاعوا سرقة 39 قطعة مجوهرات و18 لوحة، بما في ذلك لوحات ديلاكروا وروبنز ورامبرانت، وقد كان المتحف يقوم بإصلاحات داخلية، مما يعني أن اللصوص كانوا يدرسون المتحف جيدًا، بحثًا عن نقطة دخول للسرقة.
لم يتم العثور على أي من القطع المسروقة والتي كانت قيمتها 2 مليون دولار في عام 1972؛ وقد كانت قيمة لوحة رامبرانت المسروقة وحدها مليون دولار. في عام 2003، قدرت جلوب أند ميل (الصحيفة الكندرية الشهيرة) أن لوحة رامبرانت كانت تساوي 20 ضعف هذا المبلغ واقترحت أن مافيا مونتريال قد تكون متورطة في حادث السرقة.

– ممارسات أمنية سيئة سمحت للصوص بسرقة لوحات من متحف ساو باولو (2007)

من المعروف أن لصوص الفن يضطرون إلى تخريب أنظمة الأمان شديدة التعقيد، ولكن في بعض الأحيان، تصبح عمليات السرقة ممكنة لأن إجراءات الحماية هذه تكون غير كافية، كان هذا هو الحال في Museu de Arte de São Paulo في العام 2007، عندما دخل اللصوص المتحف البرازيلي باستخدام رافعة هيدروليكية وقضيب، في الوقت الذي كان الحراس يغيرون فيه نوبات العمل، وانطلقوا بلوحات بابلو بيكاسو وكانديدو بورتيناري بقيمة 50 مليون دولار. في ذلك الوقت، أغلق المتحف أبوابه لأسابيع بعد السرقة، وتم استعادة الأعمال بعد أن أخبر أحد المشتبه بهم السلطات عن مخبأ حيث تم الاحتفاظ باللوحات. تم القبض على اثنين من المشتبه بهم فيما يتعلق بالسرقة، التي حاولا الحصول على تعويضات كبيرة من رئيس المتحف. بعد السرقة، تعهد المتحف بالعمل على تعزيزات أمنية أكثر صرامة.

– أعمال فنية مفقودة من متحف مانشستر تظهر في مرحاض متهالك (2003)
حدثت سرقة مشهورة في معرض ويتوورث للفنون في مانشستر، إنجلترا، لا يتم تذكرها بسبب أن الأعمال التي سُرقت (كانت صغيرة نسبيًا) على أن السرقة كانت غريبة نسبيًا فقد اقتحم اللصوص المتحف وسرقوا لوحات لبول غوغان وبابلو بيكاسو وفينسنت فان جوخ، وحشوها في أنبوب من الورق المقوى، ثم زرعوه في مرحاض متهالك على بعد 650 قدمًا من ويتوورث. (أطلقت الصحافة البريطانية لاحقًا على هذا المرحاض اسم “اللوفر”). عندما استعاد مسؤولو المتحف الأنبوب، لاحظوا أنه يحمل رسالة ساخرة كتبها اللصوص: “لم نعتزم سرقة هذه اللوحات، فقط لتسليط الضوء على الأمن المزعج. “، وقد نفى المتحف أن يكون هناك نقص في الأمن، وقد تعرضت الأعمال – التي بلغت قيمتها 4 ملايين جنيه إسترليني في عام 2003 – لأضرار طفيفة وأعيد عرضها بعد ذلك بوقت قصير، على أن الأشخاص الذين نفذوا السرقة لم يتم التعرف عليهم بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88