التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب الكحة عند الأطفال وكيف يمكن علاجها؟

الكحة من المشكلات الشائعة عند الأطفال خاصةً من هم أقل من خمس سنوات، وتُعد عدوى الجهاز التنفسي هي السبب الأكثر شيوعًا لها.

تعد الكحة عند الأطفال خاصة في المراحل الأولى من العمر مصدر قلق للأمهات، ويعتبر الجهاز التنفسي في الأطفال أكثر تأثراً بالعوامل الخارجية من البالغين وبالتالي تكون آثار السعال عند الأطفال سلبية وأكثر وضوحاً.

أسباب الكحة عند الأطفال

تشمل الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث السعال أو الكحة عند الأطفال ما يلي:

الإصابة بنزلات البرد وهو السبب الأكثر شيوعاً للسعال عند الأطفال.

التهاب الجيوب الأنفية.

حساسية الأنف.

التهاب اللوزتين.

تشنج القصبات، كما في حالات الربو.

التهاب القصبات الهوائية.

التهاب الرئة.

الارتجاع الحمضي.

ما علاج الكحة عند الأطفال؟

يمكن التخلص من السعال عن طريق علاج السبب ورائه، وتحدث معظم حالات السعال بسبب العدوى الفيروسية والتي تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين مع الراحة والرعاية السريرية وتناول السوائل بوفرة. وفي حالة العدوى الفيروسية، لن يصف الطبيب المضادات الحيوية والتي تُوصف فقط إذا كان السبب وراء السعال هو عدوى بكتيرية، ولا يجب إعطاء أدوية السعال للأطفال دون 4 سنوات، وقد تساعد بعض الوصفات والنصائح في تخفيف حدة سعال، والتي تشمل:

حمام البخار: يساعد الهواء الرطب على فتح مجرى الهواء، وتقليل لزوجة المخاط ما يساعد بدوره على تقليل حدة السعال، ويساعد الطفل على التنفس، يمكن ملء حوض الاستحمام بالماء الساخن مع غلق الحمام وتعريض الطفل للهواء الدافئ لمدة 20 دقيقة، مع الحرص على عدم تعريضه بعدها لتيارات هوائية حتى لا يُصاب بنزلات برد. يساعد حمام البخار الأطفال المصابين بالخناق أو الربو بصفة خاصة في التنفس بشكل طبيعي.

تناول السوائل بوفرة: تساعد السوائل على تقليل لزوجة المخاط، كما تعمل المشروبات الدافئة على فتح مجرى الهواء وتهدئة تشنجات الشعب الهوائية، ويُنصح بتقديم الشوربة الدافئة والمشروبات مثل التيليو والينسون، وتجنب مشروبات مثل الصودا وعصير البرتقال والتي قد تزيد من التهاب الحلق الناجم عن السعال، وقد يساعد تناول الماء الدافئ المضاف له العسل الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 شهرًا على تهدئة السعال.

مسكنات الألم والأدوية الخافضة الحرارة: إذا كان السعال مصحوبًا بحمى فيمكن إعطاء الطفل الأدوية الخافضة للحرارة التي لا تحتاج وصفة طبية مثل الباراسيتامول، والتي تساعد على تقليل الألم المصاحب لنزلات البرد أيضًا.

كريم المنثول: يمكن استخدام كريم المنثول (الفيكس) كدهان موضعي على منطقة الصدر والظهر، إذ يساعد المنثول على فتح مجرى التنفس، ولا يُنصح بهذه الطريقة للأطفال دون ثلاث سنوات.

قد تساعد أدوية السعال على تخفيف حدة الكحة ولكنها لن تعالج السبب ورائها، وفي حالة استخدام دواء السعال دون وصفة طبية يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي لمعرفة الجرعة والتأكد أنها آمنة على الطفل. إذا كان الطفل مريضًا بالربو أو حساسية الجيوب الأنفية فقد يساعد الحفاظ على المنزل خاليًا من الغبار والدخان على تقليل حدة النوبات، وقد يصف الطبيب موسعات الشعب أو الأدوية التي تحتوي على كورتيزون للأطفال وفقًا لحالتهم والسبب وراء السعال.
أسباب الكحة عند الأطفال وكيف يمكن علاجها؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88