التعذية والصحةالطب والحياة

انتفاخ البطن أسبابه وعلاجه

ينتج انتفاخ البطن، أو ما يعرف بالنفخة أو تطبل البطن ، والذي قد يسميه البعض بانتفاخ المعدة، عن تراكم كميات زائدة من الغازات المعوية أو غازات البطن .

يعد تشكل غازات البطن نتيجة طبيعية لتناول الطعام. ويتم التخلص من الغاز عادة عبر الفم التجشؤ أو عبر فتحة الشرج (الريح). إلا أن تراكم الغازات في البطن يمكن أن يسبب الألم والإحراج أيضاً، ولعل انتفاخ البطن عند الأطفال أو انتفاخه من أهم المشاكل التي تعاني منها الأمهات.

أسباب انتفاخ البطن

غالبًا تكون أسباب انتفاخ البطن ناجمة عن ابتلاع الهواء أثناء الأكل والشرب، والهواء الذي لا يخرج عن طريق التجشؤ، وتبدأ المشكلة عندما تصل بعض الغازات إلى الأمعاء الغليظة، لتبدأ بالتجول في البطن وتسبب ضغوطات وانتفاخات مزعجة، وهذه بعض أسباب انتفاخ البطن وتكوّن الغازات في الجهاز الهضمي:

. عدم تحمل طعام معين

وذلك في حال عدم تحلل الطعام بشكل صحيح بسبب عدم وجود بعض الإنزيمات اللازمة لتحلله، وعلى سبيل المثال الهيدروجين ينتج بكميات كبيرة لدى أولئك الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أيّ سكر الحليب.

. الحساسية للأغذية

الحساسية للأغذية تحدث عادةً عندما يحدث رد فعل في الجهاز المناعي بسبب تناول طعام معين، كما في مرض الداء البطني الذي يكون الجسم فيه غير قادر على التعامل مع الغلوتين.

. متلازمة القولون العصبي

هي مجموعة من الظواهر الفسيولوجية التي تنسب للنشاط غير السليم للأمعاء، والناجم عن اضطراب في عملية هضم الطعام في الأمعاء، فضلًا عن وجود عوامل نفسية، مثل التوتر.

. أطعمة معينة

هناك أطعمة يعرف أنها من أسباب انتفاخ البطن ويؤدي تناولها لتكون الغازات في الجهاز الهضمي، وهي أطعمة يفضل تجنبها، وبالطبع هناك أطعمة تخفف من انتفاخ البطن وينصح بتناولها، والأطعمة التي قد تكون من أسباب انتفاخ البطن، هي:

الأطعمة من العائلة الصليبية: تشمل الملفوف، والقرنبيط، والبروكلي.

الفاكهة المجففة: تشمل المشمش، والخوخ، والزبيب، وما شابه ذلك.

الأطعمة من العائلة البقولية: تشمل الفاصوليا، والبازلاء، والحمص، والعدس.

الأطعمة الدهنية: تشمل الكعك، والسمن، والزبدة، والصلصات.

الألياف: قد يؤدي نقصها أو زيادتها لعدم الراحة، لذا يجب تشخيص المشكلة والتقليل أو الزيادة من كمية الألياف وفقًا لذلك، ومثال على الأطعمة الغنية بالألياف: الحبوب، والأرز البني، والخضار، والفواكه بقشرتها.

بعد الحصول على تشخيص الطبيب يجب التوجه للحصول على المشورة المهنية من اختصاصي التغذية.

. أسباب انتفاخ البطن الأخرى

هناك العديد من العوامل والأسباب الأخرى لنفخة البطن، مثل:

المشروبات الغازية قد تكون من أسباب انتفاخ البطن وتزيد من دخول الغازات إلى الجهاز الهضمي.

مضغ العلكة.

التدخين.

استخدام أدوية مختلفة، مثل: تناول مضادات حيوية، أو أدوية تحتوي على اللاكتو، أو السكروز، أو الفركتوز خاصة لدى الحساسين لهذه السكريات.

الإضافات الغذائية أو أصباغ الطعام في الأغذية المصنعة.

الأمراض المختلفة، مثل:

الالتهابات المعوية.

تليف الكبد.

الأمراض الخبيثة.

علاج انتفاخ البطن


ماذا نفعل؟ عادة ظاهرة الغازات لا تشير إلى وجود مشكلة طبية، ولكن لا يجب التشخيص بشكل مستقل والامتناع عن إجراء الفحص الموثوق والدقيق من قبل الطبيب، وغالبًا سوف يأتي العلاج كما يأتي:

إضافة أدوية مختلفة مثل: المضادات الحامضية، وأقراص الفحم النشط، وأدوية أخرى مختلفة.
استخدام الأعشاب الطبية، مثل: البابونج، والزنجبيل، والكزبرة، والألوفيرا، ولكن يجب استشارة الأشخاص المهنيين في هذا المجال.

تغيير نمط الحياة، مثل خفض التوتر.

زيادة النشاط البدني.

التغيير في النظام الغذائي وفي طريقة تناول الطعام، مثل اتباع القواعد الآتية:

الأكل ببطء.

اعتماد قضمات صغيرة.

التركيز على تناول الطعام دون أي نشاط آخر، مثل مشاهدة التلفزيون.

انتفاخ البطن أسبابه وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88