التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

الوليد بن عبد الملك الخليفة الأموي

الوليد بن عبد الملك هو الوليد بن عبد الملك الأول بن مروان بن الحكم الأموي القرشي (أبو العباس)، إذ وُلد عام 50 هجري، وأمه ولادة بنت العباس وكان له 19 ابناً من الذكور، وهو الخليفة السادس للأمويين وتولى الخلافة من عام 705 م إلى 715 م.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

تولِّيه الخلافة


كان عبد العزيز بن مروان وليًّا للعهد في خلافة أخيه عبد الملك بن مروان، فلمّا تُوفي عبد العزيز سنة (85هـ = 704م) عين عبد الملك ابنه الوليد في ولاية العهد وبايعه الناس، فتولى الخلافة عقب وفاة أبيه في (15 من شوال 86هـ = 9 من أكتوبر 705م). تولى الوليد الخلافة وهو في شرخ الشباب مزودًا بثقافة واسعة وخبرة إدارية ونضوج عقل، وتسلّم مقاليد الأمور، ودولته يسودها السلام بعد أن قضى أبوه معظم خلافته في القضاء على الفتن والحروب الداخلية التي كادت تمزق أوصال الدولة، وبدأ في الإصلاح والتعمير، وإحياء حركة الفتوحات الإسلامية في المشرق والمغرب؛ فتم على يديه في المدة التي قضاها في الخلافة وهي لا تعدو عشر سنوات ما قد تعجز الدول عن تحقيقه في قرون عديدة.

 

إنجازاته أثناء الخلافة


كان للوليد بن عبد الملك دور كبير في تطور الدولة الأموية آنذاك، ومن أهم الإنجازات في عهده ما يأتي:

قام بمجموعة من الفتوحات منها فتح بلاد ما وراء النهر وبلاد السند والأندلس. ركز على تحسين الطرق منها طريق الحجاز والتركيز على العمران.

 

اهتم بالمسجد النبوي وقام بتوسيعه.

 

ركز على الجيوش فقام بتدريب مجموعة من الجيوش القوية والشجاعة، وقاموا بمجموعة من الفتوحات في عهده.

كفل الأيتام وتعهد على رعايتهم والنفقة عليهم. بنى قصر عمره.

 

أمر ببناء المسجد الأموي. يعتبر المسجد الأموي أحد أهم إنجازات الخليفة الوليد بن عبد الملك الذي أمر ببنائه في دمشق، إذ يتميز ببراعة التصميم والهندسة، ويحتوي على الزخارف والفسيفساء، ويعتبر رابع أهم مسجد بعد المسجد الحرام، والمسجد النبوي والمسجد الأقصى، ويعتبر أحد فنون العمارة الإسلامية.

 

وفـــاته


نجح الوليد في مدة خلافته التي لم تتجاوز عشر سنوات أن يقيم دولة عظيمة، وأن ينعم الناس في ظلها بالرخاء، وأن تنشط حركة العمران، وتزدهر الثقافة وحلقات العلم في المساجد الكبرى، حتى صارت دولته أقوى دولة في العالم آنذاك، ولم تطل به الحياة فتوفي في (منتصف جمادى الآخرة سنة 96هـ = 25 من فبراير 715م).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88