التعذية والصحةالطب والحياة

التهاب الكبد اسبابه واعراضه

يعد الكبد من الأعضاء الحيوية المهمة في جسم الإنسان الذي يساعد على تنقية الجسم من السموم، وإفراز البيليروبين، وتكسير الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، والعديد من الوظائف الأخرى المهمة.

لكن قد يصاب بعض الأشخاص بعدوى فيروسية أو أسباب أخرى محتملة قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكبد، والذي بدوره يؤثر سلبًا على وظائف الكبد.

التهاب الكبد هو رد فعل يحدث عندما تتعرض خلايا الكبد لهجوم بواسطة ميكروب أو مادة مسببة للأمراض، حيث إن الكبد هو عضو في الجهاز الهضمي يساعد في عملية الهضم ويقوم بالعديد من الوظائف الأساسية الأخرى.

أعراض التهاب الكبد

تشمل أعراض التهاب الكبد الحاد ما يأتي:

الحمى.

التعب.

أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.

براز شاحب.

ألم في البطن.

الغثيان.

القيء.

بول داكن.

ألم الفاصل.

فقدان الشهية.

فقدان الوزن غير المبرر.

اليرقان وهو اصفرار الجلد والعينين.

وقد تبدأ الأعراض خلال أسبوعين إلى ستة أشهر بعد الإصابة بالعدوى، لكت بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد ب أو التهاب الكبد ج قد لا تظهر عليهم أي أعراض حتى يؤثر الضرر على وظائف الكبد أي بعد مرور سنوات عديدة.

ما الذي يسبب التهاب الكبد؟
 

التهاب الكبد له أسباب مختلفة ، وهذا يتوقف على النوع، والالتهابات الفيروسية هي سبب شائع ، إلى جانب التعرضات السامة وبعض الحالات الموروثة

أسباب التهاب الكبد
 

قد يكون سبب التهاب الكبد ما يلي

مدمن كحول

نقص ألفا -1 انتيتربسين (حالة وراثية تؤدي إلى تلف الكبد والرئة)

رد فعل المناعة الذاتية

انخفاض تدفق الدم إلى الكبد

المخدرات أو السموم

نقص صباغ الدم (اضطراب يتميز بالحديد الزائد في الجسم)

اليرقان الانسدادي

عدوى فيروسية

مرض ويلسون (اضطراب يؤدي إلى ترسب النحاس الزائد في الجسم)

الوقاية من التهاب الكبد

يمكن الوقاية من التهاب الكبد من خلال عدم تعريض نفسك للظروف التي قد تسهل انتقال العدوى مثل التواصل الجسدي مع شخص مصاب، أو تناول مياه أو طعام ملوث. 

كما يمكن للقاحات حمايتك بشكل فعال من العديد من فيروسات التهاب الكبد:

لقاح التهاب الكبد A: عبارة عن سلسلة من جرعتين، يبدأ معظم الأطفال في التطعيم في سن 12 إلى 23 شهرًا، ويتوفر أيضًا للبالغين.

لقاح التهاب الكبد B: يتم إعطاء هذا اللقاح لجميع الأطفال حديثي الولادة. يتضمن سلسلة من ثلاثة لقاحات تعطى خلال الأشهر الستة الأولى من الطفولة. يمكن أن يمنع التطعيم ضد التهاب الكبد B أيضًا التهاب الكبد D.

أما فيما يخص التهاب الكبد C أو E فلا يوجد حاليًا أي لقاحات ضدهما.

التهاب الكبد اسبابه واعراضه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88