تشكيل وتصويرفن و ثقافة

بيع لوحتين بـ 95.5 مليون دولار في مزاد بنيويورك

شهد مزاد سوثبي يومًا مشهودًا حيث تم بيع لوحتين تشكيليتين هما لوحة” جزيرة على بحيرة أتيرسي ” لغوستاف كليمت، ولوحة “إمبراطورية الأضواء” لرينيه ماغريت بما يقارب 100 مليون دولار(95.5 مليون دولار)، وذلك في المزاد السنوي لفصل الربيع.
• ياباني يشتري لوحة للنمساوي كليمت بأكثر من 50 مليون دولار
حسب موقع brusselstimes.com، تجاوزت لوحة للفنان النمساوي الشهير غوستاف كليمت 50 مليون دولار في مزاد سوثبي والذي انعقد في نيويورك، في المرة الأولى التي تعرض فيها اللوحة للبيع
أعلنت دار المزادات أن اللوحة التي تعود إلى أوائل القرن العشرين ” جزيرة على بحيرة أتيرسي “، بيعت إلى جامع ياباني مقابل 53.2 مليون دولار.
تصور لوحة كليمت والذي كان عضوًا جوهريًا في حركة الفن الحديث بما قدمه من إبداعات تشكيلية عابرة، واللوحة جسدت المناظر الطبيعية والتي شكلت امتدادًا لامعًا للمياه الفيروزية المنعكسة بألوان نابضة بالحياة وهو ما يميز أسلوب كليمت الفني، فقد التقط كليمت الفروق الدقيقة للشمس وهي تضرب بحيرة أتريسي ثالث أكبر البحيرات النمساوية والتي تقع في إقليم زالسكامرغوت في منطقة النمسا العليا، حيث أمضى الصيف.
• تركيبة تغمر المشاهد في تأمل الطبيعة
وبحسب الحساب الرسمي لدار سوثبي على الفيس بوك، تشرح هيلينا نيومان، رئيسة Sotheby’s Worldwide للفن الانطباعي والحديث، كيف تم التخلي عن المنظور التقليدي والموضوع في طوفان من الألوان وتشكيل الحدود على التجريد، حيث ابتكر كليمت تركيبة تغمر المشاهد في تأمل الطبيعة والفن الذي لا يتأثر بمرور الزمن، وأكدت هيلينا أن اللوحة رسمها كليمت في بداية القرن العشرين، وتُعد من أكثر المناظر الطبيعية إثارة للذكريات، فهي تصور المياه الزرقاء الساحرة لنهر أتيرسي (بحيرة أتر) في النمسا، حيث تمثل اللوحة لحظة مهمة في مسيرة كليمت المهنية، فقد كان رائدًا في أسلوب جديد ومميز لرسم المناظر الطبيعية.
وكانت دار المزادات قد أكدت إن اللوحة بيعت بعد حرب مزايدة استمرت سبع دقائق، بين ثلاثة مشترين، ليفوز المشتري الياباني بالنهاية.
(غوستاف كليمت هو أحد أبرز شخصيات عصر الفن الحديث، وهو فنان ورسام نمساوي شهير، وهو أحد أبرز فناني حركة الانفصال الفنية في فيينا على الإطلاق. سجله التشكيلي حافل باللوحات والرسومات الجدارية وغيرها من التحف الفنية وهو معروف برسم أقصى درجات العشق الممزوج بالسعادة وبرسم الأنوثة الغارقة في الحلم، فقد كان مبدعاً في الدمج بين روح الفن التطبيقي والحداثة التشكيلية)
• بيع “إمبراطورية الأضواء” بـ 42.3 مليون دولار.

حسب موقع brusselstimes.com، فقد شهد المزاد كذلك بيع لوحة “إمبراطورية الأضواء” للرسام البلجيكي السريالي رينيه ماغريت (1898-1967) مقابل 42.3 مليون دولار.
إمبراطورية الضوء The Empire of Light‏ هي سلسلة من ثلاث لوحات زيتية رسمها الفنان رينيه ماغريت بين عامي 1949 و 1954م وتجسد صورة متناقضة لشارع وسط ظلام الليل يضيئه عمود إنارة وحيد وتعلوه سماء في وضح النهار هذه اللوحة نتاج ما استوحاه الفنان من أعمال الرسام الإنجليزي الفيكتوري جون أتكينسون غريمشو الذي عُرف عنه آنذاك ميله لرسم المناظر الحضرية وقت الغروب.
وحسب الموقع الرسمي لمزاد سوثبي .sothebys.com فقد حقق المزاد هذه اللية مبيعات بحوالي 427 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88