التعذية والصحةالطب والحياة

ما هي أعراض متلازمة القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي مرض معوي وظيفي مع تغيرات في عادات التغوط ، والشعور بالانتفاخ في البطن والغازات وآلام البطن. ومن المعروف أيضا بأسماء مثل القولون التشنجي ، القولون العصبي ، التهاب القولون المخاطي.

تُصيب مُتلازمة القولون العصبي النساء أكثر من الرجال بمقدار الضعف تقريبًا، وتتركّز حالات القولون هذه لدى الأشخاص ممّن تقِل أعمارهم عن 45 عامًا. يقضي مرضى القولون العصبي فتراتٍ من عدم الراحة يليها فترات لا يتخلّلها أيّ شعور بالأعراض المُزعجة، وتتطلّب السيطرة عليه مجموعة من التدابير العلاجيّة مثل الحِرص على اتبّاع نظام صحّي حياتي مُعيّن وفقًا لِمشورة الاختصاصي وتجنُّب ما قد يستثير القولون ويتسبّب بتهيُّجه.

الأعراض

تتباين أعراض  متلازمة القولون العصبي  من شخص لآخر، ولكنها تستمر عادةً لفترة طويلة. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

ألم البطن أو تقلصات أو انتفاخ متعلق بالتبرّز

تغيرات في شكل التبرّز

تغيرات في عدد مرات التبرّز

وهناك أعراض أخرى غالبًا ما تكون ذات صلة، وتشمل الإحساس بالتبرُّز غير الكامل أو تزايد الغازات أو وجود مخاط في البراز.

متى تزور الطبيب

إذا شعرت بتغيرات في وتيرة التغوط أو أعراض أخرى للإصابة بمتلازمة القولون المتهيج، فبادر باستشارة الطبيب. فقد يشير ذلك إلى حالة مَرَضية أكثر خطورة، كسرطان القولون مثلاً. وتشمل الأعراض الأشد خطورة ما يلي:

نقص الوزن

الإسهال ليلاً

نزيف المستقيم

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

القيء مجهول السبب

ألم لا يخف بعد إخراج الريح أو التبرز

الوقاية:

قد يُفيد التوصل إلى طرق التعامل مع الإجهاد النفسي في الوقاية من أو تخفيف أعراض متلازمة الأمعاء المتهيجة. لذا، ضع بعين الاعتبار محاولة الآتي:

الاستشارة: يُمكن أن يُساعدك اختصاصي الاستشارة في تعلُم كيفية تعديل أو تغيير تجاوبك مع الإجهاد النفسي.

التغذية البيولوجية الراجعة: تُساعدك المستشعرات الكهربية في أن تستلم المعلومات (التغذية الراجعة)، التي تخص الكفاءة الوظيفية الجسدية. وتُفيدك التغذية الراجعة في التركيز على عمل التغييرات برفق لتخفيف الأعراض، مثل إرخاء عضلات مُحددة.

تمارين الاسترخاء التقدمية: تُفيد هذه التمارين في إراحة العضلات في جسمك واحدة تلو الأُخرى. ابدأ بتقليص عضلات قدميك، ثُمَّ ركز على التخلص من كل التوتر النفسي ببطء، ثُمَّ قلِّص وأرخِ عضلات ربلتي الساقين. اليقظة الفكرية الكاملة: يُفيد هذا الأسلوب الذي يُقلل من الإجهاد النفسي، في أن تعيش في الدقيقة، وأن تتخلص من المخاوف والمُربكات.

ما هي أعراض متلازمة القولون العصبي؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88