علوم طبيعيةعلوم وتقنية

“جيمس ويب” يكتشف مجرة عمرها 800 مليون سنة

“جيمس ويب” يكتشف مجرة عمرها 800 مليون سنة  علماء في مجال الفلك بجامعة إدنبرة، ينجحون في اكتشاف مجرة ضخمة تبعد عن الأرض، نحو 25 مليون سنة ضوئية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

وفي تصريحات إعلامية قال الباحثون ،  إن المجرة المعروفة باسم GS-9209ـ والتي تم التوصل إليها بواسطة تلسكوب “جيمس ويب”، تشكلت بعد حوالي 600 إلى 800 مليون سنة من الانفجار العظيم، وهي تعد الأقدم من نوعها التي تم اكتشافها حتى الآن.

 

وبحسب الدكتور آدم كارنال الباحث الرئيسي ، من كلية الفيزياء وعلم الفلك بجامعة إدنبرة الإسكتلندية فإن تلسكوب جيمس ويب الفضائي أظهر بالفعل أن المجرات كانت تتشكل بشكل’ أكبر وفي وقت أبكر مما كنا نتوقعه خلال المليار سنة الأولى من التاريخ الكوني”.

وتابع آدم : “هذا الاكتشاف يعطينا للمرة الأولى نظرة مفصلة على خصائص هذه المجرات، كما يبين تاريخ تشكلها، كما يشير إلى حقيقة أننا نرى أيضا ثقبا أسود ضخما جدا في هذه المجرة التي تدعى المجرة الهادئة”.

 

ويؤكد الباحثون أنه على الرغم من أن المجرة المكتشفة حجمها أصغر بحوالي 10 مرات من مجرة درب التبانة، فإن GS-9209 لديها عدد مماثل من النجوم لمجرتنا.

 

ورصد تلسكوب جيمس ويب الفضائي منذ شهرين أبعد مجرة مكتشفة على الإطلاق، تشكلت في العصور الأولى للكون بعد 320 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم.

 

وقد حددت أولى البيانات المسجلة عبر تلسكوب جيمس ويب، الموضوع في الخدمة منذ يوليو/ تموز 2022، مجرات كثيرة قد تكون إشاراتها الضوئية ضمن نطاق الأشعة دون الحمراء، وهي موجات طول غير مرئية بالعين البشرية وتتيح مراقبتها الغوص في أعماق الماضي السحيق.

وأكدت الكاميرا “نيركام” (NIRCam) المدمجة بالتلسكوب، بفضل قدرتها القوية على سبر الأشعة دون الحمراء، إلى جانب التحليل الطيفي الذي يحلل الضوء المتأتي من جسم ما لتحديد عناصره الكيميائية، “بشكل لا لبس فيه” وجود أربع مجرات تقع كلها على الجانب الأحمر في أقاصي الطيف، أي أنها بعيدة جداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88