التعذية والصحةالطب والحياة

ما هي أعراض التصلب اللويحي؟

التصلب اللويحي هو مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب الذي ووظيفته حمايتها، هذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلبًا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، وفي نهاية المطاف قد تُصاب الأعصاب نفسها بالضرر وهو ضرر غير قابل للإصلاح.

التصلب اللويحي هو مرض معقد يؤثر على الجهاز العصبي المركزي. هناك أربعة أنواع رئيسية: تختلف في المراحل أو التطور. كل شخص مصاب بالتصلب اللوحي يعيش مع مرض مختلف. على الرغم من أن الأذية العصبية هي جزء من المرض، لكن الشكل يختلف من مريض لآخر.

أنواع التصلب اللويحي 

تحدث الإصابة بالتصلب اللويحي من خلال التقدم التدريجي للمرض، أو نتيجة الانتكاسات المتكررة التي قد يعاني منها المصاب، وتشمل أنواعه:

. التصلب اللويحي المتكرر الانتكاس 

يتميز التصلب اللويحي متكرر الانتكاس ، بأنه النوع الأكثر شيوعا، حيث يتم تشخيص 8 إلى 9 إصابات بين كل 10 أشخاص، وهو ما يعادل 85% من حالات الإصابة، ويعرف بالمتكرر الانتكاس، لأن المصاب به يعاني من فترات تتفاقم فيها حدة الأعراض التي قد تستمر لأيام أو أسابيع أو شهور، ثم تختفي الأعراض مرة أخرى ويعود المصاب إلى صحته الطبيعية.

. التصلب اللويحي الأولي التدريجي 

تتفاقم أعراض التصلب اللويحي الأولي التدريجي ، من دون ترددها بين حالات الانتكاسة وحالات اختفاء المرض، حيت يزداد سوء وظيفة الجهاز العصبي بشكل تدريجي. يصيب عادة حوالي 15% من الأشخاص، بمعدل شخص أو اثنين لكل 10 أشخاص، حيث يعانون من تفاقم تدريجي للأعراض التي تستمر على مدى سنوات عديدة، وعلى الرغم من استقرار حالتهم الصحية، إلا أن هذا الاستقرار يوقف تقدم الأعراض وحسب.

. المتلازمة المعزولية سريريا 

تعتبر المتلازمة المعزولة سريريا  سمة من سمات الإصابة بالتلصب المتعدد، ومما يميزها أنها نوبة مستقلة تستمر أعراضها لمدة تتجاوز 24 ساعة، وتنتج عادة عن انعدام الميالين في الجهاز العصبي.

. التصلب اللويحي التدريجي الثانوي 

يتميز التصلب اللويحي التدريجي الثانوي ، بنوبات الانتكاسة والشفاء التي يعاني منها المريض في بداية إصابته، ثم تبدأ أعراضه في التقدم بشكل تدريجي مما يؤدي إلى تدهور الوظيفة العصبية.

أعراض مرض التصلب اللويحي

لمرض التصلب اللويحي أعراض مختلفة ومتنوعة تتعلق بموقع الألياف العصبية المصابة، من بين أعراض التصلب اللويحي ما يأتي:

الخَدَر، أو انعدام الإحساس والشعور، أو الضعف في الأطراف جميعها أو جزء منها، وعادةً ما يظهر هذا الضعف أو الشلل في جهة واحدة من الجسم أو في القسم السفلي منه.

فقدان جزئي أو كلّي للنظر في إحدى العينين، بشكل عام لا تكون المشكلة في كلتي العينين معًا في الوقت ذاته، وأحيانًا تكون مصحوبة بأوجاع في العين لدى تحريكها.

رؤية مزدوجة أو ضبابية.

أوجاع وحكّة في أجزاء مختلفة من الجسم.

الإحساس بما يشبه ضربة كهربائية لدى تحريك الرأس حركات معينة.

رعاش.

فقدان التنسيق بين أعضاء الجسم، أو فقدان التوازن أثناء المشي.

تعب.

دوار.

تظهر الأعراض عند معظم المصابين بمرض التصلب المتعدد وخصوصًا في مراحله الأولى، ومن ثم تختفي بشكل كلّي أو جزئي، وفي كثير من الأحيان تظهر أعراض التصلب اللويحي أو تزداد حدتها عند ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ما هي أعراض التصلب اللويحي؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88