علوم طبيعيةعلوم وتقنية

11 تجربة يجريها الرواد السعوديين في الفضاء

11 تجربة يجريها الرواد السعوديين في الفضاء وصل رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني، إلى محطة الفضاء الدولية بعد رحلة استغرقت نحو 15 ساعة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتأتي هذه  الرحلة ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء الذي أطلق في 22 سبتمبر/ أيلوي 2022.

وسيجري الطاقم السعودي 11 تجربة علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، و3 تجارب توعوية تعليمية يشارك فيها 12 ألف طالب في 42 موقعاً بالمملكة عبر الأقمار الاصطناعية.

وتستهدف هذه التجارب الست معرفة مدى التكيف البشري في رحلات الفضاء، وفهم تأثيرات التواجد في الفضاء على صحة الإنسان، وتحديد ما إذا كانت رحلات الفضاء آمنة لصحة الدماغ البشرية، وسيجري اختبار وظائف الأعضاء والأجهزة الحيوية للإنسان في الجاذبية الصغرى، مثل تقييم الضغط داخل الجمجمة، وقياس تدفق الدم إلى الدماغ، والنشاط الكهربائي للدماغ، ومراقبة التغيرات في العصب البصري.

كما وضع الفريق ضمن أجندة الدراسات والبحوث التي سيجريها في الفضاء تجربة “الاستمطار في الجاذبية الصغرى”، وتهدف إلى دراسة احتمالية الاستمطار في بيئة الجاذبية الصغرى؛ لمعرفة تطبيقاته في المستوطنات على سطح القمر والمريخ.

أيضا سيجري الطاقم 3 تجارب توعوية وتعليمية في الجاذبية الصغرى، في بث مباشر يستهدف الطلاب السعوديين وتمكينهم من التفكير النقدي في تأثير الجاذبية الصغرى على سلوك ونتائج تجاربهم منها تجربة انتشار الألوان السائلة، ومقارنة الأشكال والسرعة المرئية في الفضاء مقارنة على الأرض، بجانب تجربة أنماط انتقال الحرارة في الأرض مقارنة بالفضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88