البشرة والشعر

علاج السواد حوالين الفم

تعد مشكلة التصبغات من المشاكل الجلدية الشائعة، ويمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم، ولكن، تصبح المشكلة أكثر إزعاجاً عندما تكون حول الفم أو في مكان ما على الوجه. تساهم عدة عوامل في ظهور التصبغات مثل التغيرات الهرمونية، وتناول بعض الأدوية، والتعرض للمعادن الثقيلة، والشيخوخة، والإصابات، ونقص الفيتامينات، وما إلى ذلك.

يمكن حل التصبغات حول الفم بعدة طرق، منها طبية، وأخرى طبيعية، نتحدث في هذا المقال عن طرق علاج السواد حول الفم بالأعشاب والطرق الطبيعية، وكذلك بالأدوية، بالإضافة إلى طرق الوقاية من ظهورها.

طرق طبية لعلاج السواد حوالين الفم

ـ العلاج بالليزر

يُعد العلاج بالليزر طريقة فعالة للتخلص من المناطق الداكنة حول الفم، على الرغم من أنها ليست دائمة، إلّا أنها تعمل على تفتيح البشرة، ويشار إلى أنّ نتائج العلاج بالليزر تعتمد على فاعليته، وعلى روتين العناية بالبشرة اليومي، والتعرض لأشعة الشمس، والجينات.

ـ التقشير بالأحماض

يُعد التقشير بالأحماض أحد الطرق المُستخدمة في علاج التصبغات والسواد حول الفم، إلّا أنه يتصف بعدم ديمومته وإمكانية عودة التصبغات بعد فترة من الزمن، إضافةً إلى أنّه يخترق طبقات الجلد العميقة مما يجعل البشرة حساسة؛ ويوصى باتباع بعض النصائح التي تسهم بأن يدوم تأثير التقشير لمدة أطول كتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، واستخدام واقي شمس مناسب، ومن الأحماض التي قد يستعملها الأخصائي في عملية التقشير: حمض الساليسيليك، وحمض الجليكوليك.

https://alhtoon.com/

ـ كريمات تفتيح البشرة

قد يساهم تطبيق كريمات تفتيح البشرة في علاج البشرة الداكنة حول منطقة الفم.

تشمل المكونات المعروفة بتأثيرها على تفتيح البشرة مستخلص بذور العنب، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والتوت، ومستخلص القهوة.

ـ المراهم التي تصرف بدون وصفة طبية

يمكن أن تساعد الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والتي تحتوي على مركب الهيدروكينون (Hydroquinone) في علاج فرط التصبغ، الذي يقيد إنتاج الميلانين ويسمح للبقع الداكنة أن تتلاشى مع مرور الوقت.

https://alhtoon.com/

طرق إزالة سواد حول الفم

من طرق علاج السواد حول الفم:

مزيج العسل والنشا: يحضر بمزج ملعقتين كبيرتين من الحليب والنشا ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، مع ملعقة كبيرة من العسل، ثمّ يطبق هذا على البشرة لخمس عشرة دقيقة، ثمّ تنظفها بشكل جيد بالماء الفاتر.

خليط الجليسرين: تخلط ملعقة كبيرة من الجليسرين مع قطرتين من عصير الليمون، ويدهن حول الفم به قبل النوم، ويترك طوال الليل، وفي الصباح يجب غسل حول الفم بشكل، تكرّر هذه الطريقة بشكل يومي حتى الوصول إلى بشرة ذات لون موحد.

خليط عصير البرتقال: يحضر هذا الخليط بخلط مبروش قشر ليمونة مع ملعقة كبيرة من كل من زيت اللوز الحلو، وعصير البرتقال، وعصير الليمون، يدهن بالخليط المنطقة المحيطة بالفم، ويترك لخمس دقائق، ثمّ تنظف بالماء الفاتر.

زيت اللوز: زيت اللوز هو من الزيوت الطبيعيّة المفيدة جداً للبشرة الحساسة الموجودة حول العين، والاستخدام المنتظم لهذا الزيت يُساعد على القضاء على مُشكلة الهالات السوداء بشكل نهائي.

ويتم استعماله بمسح القليل من زيت اللوز تحت العيون وتدليكها بشكل خفيف، ثم غسل الوجه بالماء البارد صباح اليوم التالي، وإعادة هذه الطريقة كل يوم إلى أن تختفي الهالات.

ويمكن استبدال زيت اللوز بزيت فيتامين E المتوفر في الصيدليات.

البطاطا: تساعد البطاطا على تخفيف الهالات السوداء والانتفاخ الموجود حول العينين، ويتم استخدام البطاطا عن طريق برش حبة واحدة أو حبتين من البطاطا، ثم توضع في قطعة شاش وتُعصر ويدهن العصير تحت العينين وعلى الوجه كله، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل بالماء البارد، تكرر هذه الطريقة من مرة إلى مرتين في اليوم للحصول على بياض خال من أية شوائب.

الألوفيرا:

للتخفيف من الهالات السوداء وترطيب وتنعيم البشرة، يمكن تحضير الألوفيرا بوضع جلّ الألوفيرا على الهالات السّوداء مباشرة مع التدليك لعدة ثوان وتترك لمدة 10-12 دقيقة ثم يزال الجلّ بواسطة قطنة رطبة، وتكرر هذه الوصفة مرتين يومياً، خلال اليوم وقبل النوم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

https://alhtoon.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88