البشرة والشعر

علامات تمدد الجسم أسبابها وعلاجها

ما هو تشققات الجلد؟
تشققات الجلد (بالإنجليزية: Stretch Marks)، هي نوع من أنواع الندبات الجلدية الشائعة التي لا تشكل أي خطر على صحة الإنسان في أغلب الأحيان، وتعرف أيضاً باسم علامات تمدد الجلد. وقد تظهر على شكل خطوط حمراء، أو أرجوانية، أو بنية محمرة، ولكنها تميل تدريجياً إلى التغيير من اللون الأغمق إلى اللون الأفتح وحتى اللون الأبيض.
متى تظهر هذه التشققات؟
يمكن أن تظهر تشققات الجلد في أي جزء من أجزاء الجسم، خاصة في الأماكن التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تحت الجلد، مثل الصدر، والبطن، والكتفين، والفخذين، والأرداف، كما أنها لا ترتبط بمرحلة عمرية معينة، ولكنها قد تزيد مع التقدم بالعمر نتيجة الفقدان الطبيعي والمتزايد لطبقة الكولاجين والإيلاستين.
ما هي أسباب ظهور علامات تمدد الجسم؟

https://alhtoon.com/
أسباب ظهور علامات التمدد الحمراء
الحمل
عادة ما تصاب النساء بعلامات التمدد أثناء الحمل. تصبح الألياف الموجودة في الجلد حول البطن ناعمة وتمتد لإفساح المجال للجنين. مع نمو الطفل، يتمدد الجلد ويظهر علامات تمدد الجلد.
ـ طفرة النمو خلال فترة البلوغ
في كثير من الأحيان، يعاني المراهقون من طفرة نمو مفاجئة وسريعة عند بلوغهم سن البلوغ. في ذلك الوقت، ينمو الجسم ويفقد الوزن أو يكتسب الوزن بسرعة. هذا التمدد والتقلص المفاجئ للجلد قد يترك علامات تمدد.
ـ زيادة الوزن بسرعة أو فقدان الوزن
عندما تكتسب وزناً في فترة قصيرة من الزمن، تتمدد بشرتك فجأة وتظهر علامات تمدد الجلد، يحدث الشيء نفسه عندما تحاول إنقاص الوزن بسرعة وتتبع نظامًا غذائيًا. هذا هو السبب في أنه من المستحسن فقدان الوزن أو زيادته تدريجياً حتى لا يجهد بشرتك.
ـ الجينات
إذا كان للشخص تاريخ عائلي من التشققات الحمراء، فيمكن أن تظهر لديه أيضًا.
ـ الستيرويدات القشرية
يمكن أن يؤدي استخدام الستيرويدات القشرية لفترة طويلة إلى تقليل مستوى الكولاجين في الجلد، مما يؤثر هذا على قدرته على التمدد، ويصبح أكثر عرضة للتشققات الحمراء.
ـ كمال الأجسام
يمكن أن يؤدي كل من تمارين رفع الأثقال وكمال الجسم أحيانًا إلى ظهور تشققات حمراء في العضلات التي تنمو بشكل أكبر خلال فترة زمنية قصيرة.
ـ الجنس
تزداد احتمالية إصابة الإناث بتشققات الجسم الحمراء بحوالي 2.5 مرة على الأقل، ولكن من المهم ملاحظة أن كلاً من الرجال والنساء معرضون لخطر الإصابة بالتشققات الحمراء في مرحلة ما من حياتهم وخاصةً أثناء فترة البلوغ.
ما هي الأعراض؟
لا تبدو كل علامات التمدد بشكل واحد. ويختلف شكلها باختلاف المدة التي ظهرت فيها وسبب حدوثها ومكان وجودها في جسمك ونوع جلدك. وتشمل أشكلها المنوعة الشائعة:
خطوط متعرجة على البطن أو الثديين أو الوركين أو الألْيَتَيْن أو مناطق أخرى في الجسم
خطوط وردية أو حمراء أو متغيرة اللون أو سوداء أو زرقاء أو أرجوانية
خطوط ذات لون زاهٍ تبهت ويصبح لونها أفتح
خطوط تغطي مناطق كبيرة من الجسم
يمكنك التوجه إلى زيارة الطبيب إذا كنت قلقًا بشأن مظهر جلدك أو إذا انتشرت علامات التمدد في مناطق كبيرة من جسمك. يمكن أن يساعد الطبيب على تحديد سبب علامات التمدد ويناقش معك الخيارات العلاجية المتاحة.

كيف تعالج هذه التشققات؟
التقشير الدقيق للجلد
يعد التقشير الدقيق للجلد من أفضل الطرق للتعامل مع علامات التمدد الحمراء. لقد وجدت دراسات متعددة أن التقشير الدقيق للجلد يمكن أن يساعد في تحسين مظهر علامات التمدد الحمراء Microdermabrasion، هي العملية التي يتم فيها فرك الجلد بجهاز يشبه العصا بطرف كريستالي لتلميع الطبقة العليا. هذا يساعد على جعل بشرتك أكثر نعومة.
الوخز بالإبر الدقيقة
تعمل الإبر الموجودة في جهاز microneedling على ثقب الجلد لزيادة إنتاج الكولاجين. وجدت دراسة أجريت على النساء الكوريات أن الوخز بالإبر الدقيقة يمكن أن يحسن مظهر علامات التمدد المبكرة.
العلاج بالليزر
تم العثور على علاج علامات التمدد الحمراء باستخدام ليزر Nd: YAG طويل النبضة 1064 نانومتر أو ليزر صبغ نابض 595 نانومتر ليكون فعالاً في تحسين مظهرها. فهو لا يقلل الاحمرار فحسب بل يعزز أيضًا إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحسن مظهر علامات التمدد.
الكريمات الموضعية
تم العثور على كريمات تريتينوين لتحسين مظهر علامات التمدد الحمراء. ومع ذلك قد تسبب تهيجًا واحمرارًا وتقشيرًا إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح. يجب على النساء الحوامل تجنب استخدام كريمات تريتينوين.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88