التعذية والصحةالطب والحياة

اسباب وعلاج انسداد الامعاء

يعد انسداد الأمعاء أحد الحالات المرضية التي يحدث فيها انسداد وظيفي للأمعاء يمنع نقل محتوى الجهاز الهضمي ما يسبب حدوث شلل في الأمعاء.

انسداد الأمعاء  أحد الاضطرابات الصحية الخطيرة التي تستدعي التدخل الطبي الفوري، وقد يتطور الانسداد في الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة، وقد يحدث انسداد كامل أو جزئي في الأمعاء.

أعراض انسداد الأمعاء

تشمل أعراض انسداد الأمعاء ما يأتي:

الشعور بعدم الراحة في البطن.

الإمساك الشديد.

آلام حادة.

فقدان الشهية.

عدم القدرة على التبرز.

اسباب انسداد الأمعاء

الأورام ، الندبا ( التصاقات ) ، أو التواء أو تضيق الأمعاء يمكن أن يسبب انسداد الأمعاء . وتسمى هذه العوائق الميكانيكية .

في الأمعاء الدقيقة ، هناك ندبا هو في معظم الأحيان السب . وتشمل الأسباب الأخرى الفتق و مرض كرون ، والتي يمكن تحريف أو تضييق الأمعاء ، والأورام ، والتي يمكن أن تسد الأمعاء . ويمكن أن يحدث الانسداد أيضا إذا جزء واحد من الأمعاء طيات مثل تلسكوب في جزء آخر ، وهو ما يسمى انغلاف .

في الأمعاء الغليظة ، سرطان هو في معظم الأحيان السبب . أسباب أخرى شديدة الإمساك من كتلة صلبة من البراز ، وتضييق الأمعاء الناجمة عن انسدادات أو مرض التهاب الأمعاء .

علاج انسداد الأمعاء

يختلف علاج انسداد الامعاء تبعاً لما يلي:

سبب انسداد الامعاء.

مكان انسداد الامعاء.

درجة وشدة انسداد الامعاء.

وقد يشمل علاج انسداد الأمعاء:

يمكن علاج انسداد الامعاء الجزئي ببساطة عن طريق إراحة الأمعاء (أي التوقف عن الأكل) وإعطاء المريض السوائل والتغذية عن طريق الوريد.

في حال كان كان سبب انسداد الامعاء معروفاً، فإن علاج انسداد الامعاء في هذه الحالة يجب أن يتطلب علاج السبب.

إن كان المريض يعاني من الجفاف، فمن المهم أن يتضمن علاج انسداد الامعاء علاج الجفاف أيضاً. حيث يعطي الطبيب سوائل وريدية لتصحيح اختلال توازن الكهارل وتعويض سوائل الجسم.

يتضمن علاج انسداد الامعاء القيام بتمرير أنبوب عبر الأنف وصولاً إلى المعدة والأمعاء، وذلك لتتخفيف من الضغط، والانتفاخ، والتقيؤ.

في حال كان انسداد الامعاء ناجم عن استخدام المسكنات المخدرة، فيمكن للطبيب أن يصف دواء يقلل من تأثير هذه الأدوية المخدرة على الأمعاء.

يمكن أن تساعد الحقن الشرجية على إزالة الانسداد عن طريق رفع الضغط داخل الأمعاء.

في حال فشلت هذه الإجراءات، أو ساءت اعراض انسداد الامعاء، أو في حال انسداد الامعاء التام، عندها إن علاج انسداد الأمعاء يتمثل بالتدخل الجراحي الطارئ.

أيضاً وفي حال تسبب انسداد الامعاء بحدوث ضرر دائم للأمعاء، عندها سيقوم الجراح بإجراء عملية جراحية لإزالة الأنسجة الميتة وقصها. وفي هذه الحالة يتم إجراء فغر القولون أو فغر اللفائفي للمريض، حيث يتم خياطة الجزء المتبقي من الأمعاء بفتحة في جلد المريض ليخرج البراز من خلال هذه الفتحة ويتم تجميعه داخل كيس يمكن التخلص منه. في بعض الحالات، يمكن إعادة توصيل الأمعاء بعد أن تتحسن حالة المريض.

قد يتم ادخال الأنبوب الشبكي أو الدعامة من أجل فتح الأمعاء وإجبارها على البقاء مفتوحة، وهو خيار آمن للأشخاص المصابين بأمراض لا تسمح لهم بإجراء الجراحة لعلاج انسداد الامعاء، منها عدم إمكانية إجراء عملية انسداد الأمعاء لكبار السن.

بالرغم من أن الأدوية الموصوفة لا يمكنها علاج انسداد الامعاء نفسه، إلا أنها يمكن أن تساعد في تقليل اعراض انسداد الامعاء أو مضاعفاته لحين أن يتم إجراء مزيد من التدخلات الطبية لعلاج انسداد الامعاء. ومن هذه الأدوية ما يلي:

المضادات الحيوية لتقليل العدوى.

الأدوية المضادة للغثيان.

مسكنات الألم.

اسباب وعلاج انسداد الامعاء -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى