تشكيل وتصويرفن و ثقافة

رنا سليمان فنانة تحترف فن المصغرات: استخدم يدى فقط فى النحت

قالت رنا سليمان، فنانة محترفة في فن المصغرات، إنها تجسد الواقع من خلال مجسمات صغيرة الحجم بحجم تصميماتها لا يتعدى حجم الـ30 سم، حيث ترفع شعار “كل ما تصفر تحلو”، متابعةً: “لا أستخدم إلا يدي وآلة القَطَر، وبالتالي فأنا منذ صغري نحاتة ولا أستخدم أدوات النحت، وهذه هي الموهبة التي رزقني الله بها”.

وأضافت سليمان خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية: “بدأت موهبتي منذ نعومة أظفاري وأعجبت تصميماتي المدرسين في المرحلة الابتدائية بعدما شكلت بالصلصال مجسمات متقنة وأنا في سن التاسعة لتبدأ رحلة طويلة من الإبداع المستمر مع الفن التشكيلي بصوره وأشكاله المختلفة من الطفولة”.

وتابعت: “استخدم أنواعًا مختلفة من الأخشاب وعينة السيراميك فضلًا عن إعادة تدوير المخلفات التي أتقنها، وأعمال تركز على الهوية المصرية واسترجاع تفاصيل الماضي عبر مصغرات الفن التشكيلي من خلال تجسيد البيت بتفاصيله القديمة والأدوات المستخدمة سواء في البيوت والشوارع وغيرها من ملامح الزمن الجميل”.

وأكدت: “شاركت في أول مسابقة للنحت وأنا طالبة بالمرحلة الإعدادية وحصلت على المركز الثالث ضمن عشرات المتسابقين ضمن محافظات مصر المختلفة وتخرجت في كلية التربية النوعية”.

وواصلت: “استمرت رحلتي سنوات من الاستكشاف والتأمل حتى تخطت أعمالي حدود المحلية إلى أن عرضت في دولة ألمانيا بمتحف متنقل متخصص في عرض الحضارة العربية بمختلف مراحلها برعاية المركز الثقافي العربي بألمانيا”.

وأردفت: “نهتم بنقل تفاصيل الصورة ولكن بشكل أصغر، وأهتم بالتعبير عن ثقافتي في الماكيت الذي أعمل عليه، وأبرز فناني هذا المجال في الوطن العربي عبدالرحمن عيد وعمار العزاوي وهما قدوتي وأحاول قدر المستطاع أن أقلدهما وأصل لمستواهما”.

أكملت: “أعمل بخامات كثيرة مثل أنواع الخشب المختلفة، وعجين السيراميك التي أشتريها جاهزة أو أعدها في البيت، كما أنني مغرمة بالخزف، واستخدم تقنيات إعادة التدوير”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88