البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة العصبية

سن المراهقة من أخطر المراحل في عمر الإنسان، فجسمه يمر بأطوار متعددة من الاختلاف والتجدد، ليصل في النهاية إلى سن الرشد والنضوج، فتعدّ هذه المرحلة هي مراحلة الفصل بين سن الطفولة وسن الرشد، وتبدأ في هذه المرحلة التغيرات الجسمانية الاجتماعية والعقلية والنفسية والدينية والخلقية، وتبدأ في الإنسان صراعات كثيرة داخلية وخارجية، ويجد فرق بين المراهقة والبلوغ، فالبلوغ خاص بالكمال الجنسي عند الإنسان أي وصوله إلى مرحلة القدرة على التناسل، أما المراهق فهي التدرج في النضج سواء أكان نفسيًا أو جسديًا، ويواجه الأهل مشاكل كثيرة مع أبنائهم في هذه المرحلة منها العصبية.

الفتاة في مرحلة المراهقة تمر بالكثير من التغيرات الهرمونية والنفسية؛ ما يولد بداخلها حالات من الغضب والضيق، وإحساس بالعصبية الزائدة، إضافة إلى طبيعة الجو المحيط بها، وتأثير علاقتها بالوالدين؛ ما يجعلها على خلاف دائم معهما، والنتيجة أن الفتاة تأخذ طابع العزلة والانطواء وسط علاقاتها الاجتماعية أحياناً.

أسباب عصبية المراهقة

 بسبب عجزها عن إدارة وتنظيم وقتها، وعدم قدرتها على التوفيق بين ساعات الدراسة، والقيام بأنشطتها الرياضية أو الهوايات التي تحبُّها يومياً، وبالتالي، فإن زيادة تلك الأنشطة وصعوبة المناهج التعليمية، يمكن أن تؤدي إلى عدم القدرة على الاستمتاع بحياتها فتصبح عصبيتها زائدة.

 تأتي عصبية المراهقة بسبب إخفائها أسرارها؛ فمراهقات كثيرات يتعمدن هذا خوفاً من اطلاع الأهل عليها، وتوبيخهن، وربما منعهن من متعة لقاء الصديقات. من هذه الأسرار: تراجع المستوى العلمي أو الرسوب في مادة معيَّنة.

 كما تصبح المراهقة عصبية بسبب إحساسها بالتوتر ونقص التركيز والانتباه، نتيجة لإهمال الأسرة لرغبات ابنتهم المراهقة العاطفية.

 كما أن عدم تخصيص الأهل وقتاً للاستماع إلى مشكلات الابنة المراهقة، أو معاملتها بالتساوي مع باقي إخوتها، الذكور تحديداً، وعدم تقدير ما تقوم به؛ يجعلها تتخذ من السلوكيات العصبية وسيلة للفت انتباههم.

كيفية التعامل مع البنت المراهقة العصبية

تتأثر الفتيات المراهقات كثيرا بالأصدقاء في هذا السن، وبالتالي يجب على الآباء والأمهات التعرف على الأصدقاء المقربات لديهن والتقرب منهم.

عدم فرض الرأي عليها، حيث أن التحكم برأي الفتاة المراهقة كثيرا ما يؤدي إلى زيادة العناد والعصبية لديها.

الحرص على تخصيص وقت للحوار والمناقشة الدائمة بين الآباء والفتاه المراهقة.

عدم اقحام الفتاة المراهقة في المشاكل العائلية والأسرية، وخصوصا في هذا السن حتى لا تؤثر هذه المشاكل على علاقتها بهم أو تغيير من سلوكها أو دراستها.
كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة العصبية -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88