التعذية والصحةالطب والحياة

علاج ديدان البطن وأعراض الإصابة بها

ديدان البطن هو أحد أكثر امراض الجهاز الهضمي شيوعًا وتصيب الكثير من الأشخاص حول العالم، وهي عبارة عن نوع من الجراثيم الطفيلية والتي تعيش بداخل المعدة وتتغذى على الطعام الذي يتناوله الشخص، وتسبب الكثير من المشاكل للشخص المصاب بها مثل الإسهال أو الإمساك المستمر والمغص الدائم والحكة والبقع وغيرها من الأشياء والتي إذا تركت سبب مشاكل أكثر، لذلك لابد من التدخل السريع وعلاج مشكلة ديدان البطن قبل أن تتفاقم .

أعراض الإصابة بديدان البطن

يترافق وجود الديدان في البطن مع مجموعة من الدلالات، وفيما يأتي بعض الأعراض الشائعة التي تنتج عن الإصابة بديدان البطن:

النُفاخ والشعور بألمٍ في البطن.

الإرهاق وفقدان الشهية.

نزول الوزن بدون سبب واضح. الزحار ، وهو نوع من الالتهابات المعوية التي تسبب الإسهال المترافق مع وجود دم ومخاط في البراز، وينتج الزحار عن الإصابة ببعض أنواع ديدان البطن.

الحكة حول فتحة الشرج أو حول الفرج.

ظهور بعض الديدان مع البراز.

الشعور بمضاعفات عصبية خطيرة نتيجة تأثير بعض أنواع الديدان الشريطية على الجهاز العصبي المركزي.

طرق علاج ديدان البطن

ديدان البطن هي نوع من أنواع الجراثيم الطفيلية التي تعيش في أمعاء الإنسان وتتغذى على غذائه، وتسبب للمصابين بها الآلام في البطن، والشعور بالضعف بشكلٍ عام.

يوجد عدة طرق لعلاج ديدان البطن، حيث انقسمت طرق علاج الديدان عند الكبار على وجه التحديد وعلاجها بشكل عام لقسمين كما الآتي:

. العلاج بالأدوية

إن علاج ديدان البطن بالأدوية يكون بأخذ مضاد للطفيليات المعوية، وقد يحتاج المصاب إلى جرعة واحدة، أو قد يضطر إلى أخذ الدواء لعدة أسابيع.

يجب الحرص على أخذ الدواء كما يصفه الطبيب تمامًا، ومن أبرز الأدوية الموصوفة لطرد الديدان وعلاج الديدان عند الكبار الآتي:

دواء برازيكوانتيل

هو دواء يُستخدم لعلاج الديدان الشريطية، والديدان المثقوبة، وآلية عمل الدواء قائمة على مبدأ قتل الديدان البالغة وتحليلها لتسهيل خروجها من الجهاز الهضمي.

دواء ميبيندازول

هو دواء يتم استخدامه لعدة أيام متتالية ولا تتعدى الأسبوع، بحيث يقتل الديدان البالغة، وبعد عدة أسابيع يتم تكرار تناول الدواء بحيث يقضي على الديدان التي كانت في فترة العلاج الأولى بيضًا ولم يؤثر بها الدواء.

دواء البيبرازين

هو الدواء الذي يُستخدم لمدة أسبوع مع وجوب الانتظام بتناوله يوميًا.

. العلاج بالأعشاب

يتمثل علاج ديدان البطن بالأعشاب في ما يأتي، حيث يلجأ له عادةً في حال ظهور أعراض الديدان عند الكبار:

البصل: يستخدم منقوع عدد من شرائح البصل الطازج في قليل من الماء لمدة 12 ساعة ثم يصفى ويشرب بعد تحليته بعسل النحل في الصباح، ويجب الاستمرار بتناوله يوميًا حتى يتم طرد الديدان من الأمعاء.

الثوم: يُعرف الثوم بأنه قاتل للجراثيم والبكتيريا لذلك يفضّل تناوله نيئًا، أمّا الأطفال فيغلى الثوم بالحليب ويشرب الحليب باردًا.

الليمون: له خواص مطهّرة للأمعاء، ويحتوي على مضاد حيوي طبيعي؛ لذلك يساعد الليمون في التخلص من الديدان.

الزنجبيل: تحتوي جذور الزنجبيل على زيت له خاصيّة طرد الديدان وقتلها، حيث يتم غلي الجذور بالماء لمدة ثلاث دقائق وبعد أن يبرد يشرب ثلاث مرّات باليوم.

الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيم يعرف باسم إنزيم بروميلين ، وهذا الإنزيم يعمل على قتل الديدان بشكلٍ نهائي.

جوز الهند: شرب عصير جوز الهند المركّز يزيد من قوّة مقاومة الجسم ويغذيه بالعناصر اللازمة للقضاء على الديدان.

علاج ديدان البطن وأعراض الإصابة بها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88