التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض سرطان الثدي وطرق الوقاية منه

سرطان الثدي مرض فتّاك يظهر على أنسجة الثدي ويعتبر من أكثر أنواع السرطان انتشاراً حيث يتسبّب في وفاة مايقارب 521,000 شخص سنوياً بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، ويصيب سرطان الثدي الرجال والنساء على حد سواء، إلّا أنّ النساء أكثر من يعاني منه.

سرطان الثدي  هو مرض يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الرجال أيضًا وإن كان بنسبة أقل بكثير، حيث توصل الأطباء مؤخرًا إلى إنجازات كبيرة في مجاليّ الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي لينخفض عدد الوفيات الناجمة عن المرض.

 أعراض سرطان الثدي

تختلف أعراض سرطان الثدي من شخص للآخر على حسب استجابة الجسم للمرض وتطوره، ولكن يوجد أعراض تؤكد على أهمية وضرورة الكشف في أسرع وقت خاصةً في حالة ظهورها من فترة، وتشمل هذه الأعراض:

ظهور نتوء جديد في الصدر أو الأبط.

تورم أو سماكة جزء من الثدي.

تهيج الجلد.

ظهور نقر في الجلد.

احمرار وتقشير الجلد في منطقة الحلمة ومناطق مختلفة من الثدي.

انتفاخ وشد الحلمة.

وجود إفرازات من الثدي ومنها الدم.

ألم في الثدي.

تغيير في شكل وحجم وملمس الثدي.

وجود كتلة في الثدي عند الفحص الذاتي.

مضاعفات سرطان الثدي

تشمل المضاعفات ما يأتي:

التغيرات التشريحية للثدي.

الألم المزمن.

آلام الثدي الوهمية.

ومتلازمة الويب الإبطية .

الوذمة اللمفية.

التعب والضعف الإدراكي.

الوقاية والحد من سرطان الثدي

تعمل العديد من المَرافق الصحية في كثير من الدول على تقديم برامج الفحص المبكر لسرطان الثدي، مدعّمة بعروض وفعاليات خاصة خلال شهر أكتوبر. تشمل هذه البرامج فحوصات الدم وتصوير الثدي بالأشعة السينية، الموجات فوق الصوتية، المسح والتصوير بالرنين المغناطيسي … يجب على جميع النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 45 عامًا اتباع خطوات مهمة وحاسمة للفحص والوقاية من هذا المرض. وذلك بالقيام بما يلي:

الفحص الذاتي المنتظم، بما معناه فحص الثدي باليدين والعين المجردة مرة في الشهر بعد كل دورة.

استشارة الطبيب المختصّ في حالة ظهور أي من الأعراض التي سبق ذكرها.

إجراء الفحص المبكر لسرطان الثدي مرة في السنة ابتداءاً من سن 45 أو عند انقطاع الطمث، خاصة عند النساء اللواتي سبق وتم إصابة إحدى النساء في أسرهن بهذا المرض.

الابتعاد قدر الإمكان عن العوامل المسببة للسرطان بما فيها العوامل النفسية. بالإضافة إلى تحسين أسلوب حياتهن والتحكم في حالاتهن العاطفية للتقليل من خطر الإصابة والوقاية من سرطان الثدي.

أعراض سرطان الثدي وطرق الوقاية منه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88