التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض سرطان الحنجرة المبكر وطرق الوقاية منه

سرطان الحنجرة هو أحد السرطانات التي تبدأ من سطح الغشاء المخاطي للحنجرة ببنية خلوية سرطانية تسمى الخلايا الحرشفية، كما قد تحدث بشكل أقل شيوعًا وهي الخلايا السرطانية من الخلايا اللعابية أو الغضاريف والأنسجة الرخوة الأخرى، كما يتميز هذا السرطان بارتباطه بشكل وثيق بالتدخين، ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية لسرطان الحنجرة في الولايات المتحدة ” تُشخص سنويا حوالي 12620 حالة جديدة من سرطان الحنجرة، ومعظم المصابين يبلغون أكبر من 55 سنة عمرًا، كما وقد لوحظ انخفاض معدل الإصابة بالحالات الجديدة من سرطان الحنجرة بحوالي 2-3% سنويًا بسبّب قلة عدد المدخنين على مدى 10 سنوات ماضية “

أعراض سرطان الحنجرة المبكرة

قد يكون من الصعب اكتشاف سرطان الحنجرة في مراحله المبكرة، ولكن من أهم أعراض سرطان الحنجرة المبكرة الآتي:

التهاب الحلق الذي لا يزول.

تورم في الرقبة.

ألم في الأذن.

وقد تشمل أعراض سرطان الحنجرة المبكرة الأخرى:

تغير في صوتك.

مشكلة في البلع.

فقدان الوزن.

السعال المستمر.

انتفاخ العقد الليمفاوية في الرقبة.

الصفير.

ألم الأذن.

بحة في الصوت.

قم بتعيين الطبيب إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ولم تتحسن بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

أسباب سرطان الحنجرة

من أبرز أسباب سرطان الحنجرة عادةً، عندما تتعرض الخلايا السليمة للتلف وتبدأ في النمو. حيث تتحول هذه الخلايا إلى أورام. تنشأ سرطانات الحنجرة في الحنجرة، غالباً ما تكون هذه الطفرات التي تحدث في الحنجرة بسبب التدخين وأيضاً ممكن أن تكون نتيجة ما يلي:

شرب الكحوليات بكثرة.

سوء التغذية.

التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري.

مشاكل في جهاز المناعة.

التعرض لسموم مكان العمل مثل الأسبستوس.

أمراض وراثية معينة مثل فقر الدم فانكوني.

الوقاية من الإصابة بسرطان الحنجرة

لا توجد طريقة مؤكدة لمنع حدوث سرطان الحنجرة، ولكن من أجل تقليل خطر الإصابة بسرطان الحنجرة يمكنك فعل الآتي:

التوقف عن التدخين: يمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين صعبًا، ولكن يمكنك اتباع العديد من استراتيجيات التوقف عن التدخين، مثل: تناول الأدوية، واستبدال منتجات النيكوتين.

اختيار نظام غذائي صحي كامل من الفواكه والخضروات: حيث أن الفيتامينات ومضادات الأكسدة في الفواكه والخضروات قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الحلق.

القيام بحماية نفسك من فيروس الورم الحليمي البشري: يعتقد أن بعض أنواع سرطان الحنجرة ناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري المنقولة جنسيًا (HPV).

استخدام الواقي الذكري: يمكنك تقليل خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري عن طريق استخدام الواقي الذكري في كل مرة تمارس فيها الجماع.

أعراض سرطان الحنجرة المبكر وطرق الوقاية منه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88