التعذية والصحةالطب والحياة

علاج حرقة المعدة بطرق طبيعية

حرقة المعدة هي ألم حارق في الصدر، خلف عظمة الصدر مباشرةً. ويزداد الألم سوءًا غالبًا بعد الأكل أو في المساء أو عند الاستلقاء أو الانحناء.

حرقة المعدة العرضية حالة شائعة ولا تستدعي القلق. كما أن معظم الأشخاص يمكنهم السيطرة على الانزعاج الناتج عن حرقة المعدة من خلال تغيير نمط حياتهم واستخدام الأدوية المتاحة دون وصفة طبية.

قد تكون حرقة الفؤاد (حرقة المعدة) الأكثر شيوعًا أو التي تعوق ممارسة الروتين اليومي عَرَضًا لحالة مَرَضية أكثر خطورة تتطلب رعاية طبية.

اسباب حرقة المعدة

إن سبب حموضة المعدة الرئيسي هو رجوع محتويات المعدة إلى المريء، حيث يرتبط المريء بالمعدة عند منعطف يعرف باسم العضلة العاصرة للمريء السفلية، والتي تغلق عندما يغادر الطعام المريء ويدخل المعدة، وبالتالي وبشكل طبيعي تمنع عودة محتويات المعدة إلى المريء.

وعندما لا تعمل هذه العضلة العاصرة للمريء بشكل صحيح أو تكون ضعيفة، عندها سوف يحدث تسريب لمحتويات المعدة باتجاه المريء، ويسبب وصول أحماض المعدة وملامستها لبطانة المريء بحدوث تهيج فيها، الأمر الذي يسبب ظهور أعراض حرقة المعدة.

وتتضمن أسباب حرقة المعدة على ما يلي:

الحمل، حيث من الشائع حدوث حرقان المعدة عند الحامل، وخاصة خلال الثلث الثالث من الحمل.

فتق الحجاب الحاجز.

الإرتجاع المعدي المريئي.

التدخين، حيث أن يزيد من احتمالية الإصابة بمرض الإرتجاع المعدي المريئي، كما أن الأشخاص الذين أقلعوا أو قللو من التدخين يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض حرقة المعدة.

زيادة الوزن أو السمنة.

التوتر والإجهاد.

ارتداء ملابس وأحزمة ضيقة.

تناول وجبات كبيرة من الطعام.

الأعراض


تشمل أعراض حرقة المعدة:

ألم الحرقة في الصدر الذي يحدث عادةً بعد تناول الطعام، وقد يَحدث أثناء الليل

ألم يزداد سوءًا عندما الاستلقاء أو الانحناء

إحساس بطعم مُر أو حمضي في الفم

طرق طبيعية لعلاج حرقة المعدة

هناك عدة طرق طبيعية لعلاج حرقة المعدة منها:

شرب كأس من شاي الأعشاب المحلى بالعسل أو السكر، ويحضر عن طريقة غلي نصف ملعقة من كل من الخزامى، واليانسون، والنعناع و القرنفل، مع الشاي.

تناول كأس من الماء المعقمة والقرنفل ببطء، وتحضر بإضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت القرنفل إلى كأس من الماء. شرب كأس من الحليب البارد، هو علاج فعال وسريع لحرقة المعدة.

إرجاع الحمض الواصل للمريء إلى المعدة مرة أخرى عن طريق اللعاب، وذلك من خلال زيادة كمية اللعاب بتناول العلكة.

أكل موزة أو أكثر حسب نسبة الحرقان، يساعد في التخلص من الحرقة بشكل فعال وسريع. الأناناس من الأغذية الغنية بالأنزيمات الفعالة في تقليل حموضة المعدة، لذلك تناول بعض شرائح الأناناس يساهم في القضاء على حرقة المعدة.

شرب كأس من عرق السوس ببطء، ويحضر بإضافة ملعقة صغيرة من مطحون عرق السوس، إلى كأس من الماء ووضعه على النار لمدة عشر دقائق.

عصير جذور الزنجبيل فعال في تهدئة حرقة المعدة.

شرب منقوع البابونج بهدوء، يخلص من حرقة المعدة، ويحضر بنقع مسحوق البابونج في ماء مغلي لمدة عشر دقائق. استخدام جذور الهندباء، في مكافحة حرقة المعدة.

علاج حرقة المعدة بطرق طبيعية -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88