البشرة والشعر

أسباب وعلاج تقشير الجلد حوالين الأظافر

من أهم الأماكن التي تصاب بتقشر الجلد بصورة دورية ومستمرة هي اليدين وتحديدا حول الأظافر ومقدمة الأصابع، وقد يكون هذا الأمر موجع جدًا وذو شكل غير جميل يسبب الإزعاج للكثير من الأفراد.

هناك مجموعة من الأسباب والعوامل التي تساهم في تقشر الجلد ومن المهم معرفة هذه الأسباب والعوامل من أجل الانتباه إليها ومحاولة الحد منها، ومنها:

أسباب تقشر الجلد حول الأظافر

ـ السبب البيئي

للعناصر البيئية تأثير كبير على صحة البشرة وملمسها بشكل عام قد يتقشر الجلد حول أظافرك بسبب عوامل مثل الطقس الجاف والشتاء ودرجات الحرارة المنخفضة.

بشكل عام ، المتغيرات البيئية لها تأثير كبير على مدى صحة ونعومة بشرتنا قد يتقشر الجلد حول أظافرك بسبب عوامل مثل الطقس الجاف والشتاء ودرجات الحرارة المتجمدة.

غسل اليدين بكثرة

غسل اليدين بالصابون بشكل متكرر قد يتسبب فى إزالة الطبقة الدهنية التي تعطي الجلد الرطوبة، وهذا يقوم بالعمل على جفاف الجلد والسماح للجلد بامتصاص الصابون بطبقة حساسة مما يتسبب فى تقشر وتشقق الجلد.

ـ قضم أظافرك

قد يؤدي قضم أظافرك إلى الإضرار ببشرتك وأظافرك يمكن أن تظهر عدوى الجلد من هذه البشرة التالفة.

ـ نقص التغذية

يعتبر نقص الفيتامينات أو الكالسيوم سببًا آخر وراء تقشر الجلد المحيط بأظافرك يؤدي نقص المعادن الأساسية إلى جعل البشرة جافة وأكثر عرضة للتقشر.

يتسبب نقص النياسين أو فيتامين ب 3 في الإصابة بالبلاجرا، وهي حالة تتميز بجفاف أو التهاب الجلد.

التعرض للمواد الكيميائية

إن تعريض اليدين باستمرار للمواد الكيميائية المختلفة الموجودة داخل الصابون والمنظفات أو طلاء الأظافر يؤدي إلى زيادة حساسية الجلد مسببًا التشققات حول الأظافر.

من الجدير بالذكر بأن المواد، مثل المستحضرات الخاصة بإزالة طلاء الأظافر والتي تحتوي على مادة الأسيتون أو استخدام القفازات المصنوعة من اللاتيكس يؤدي أيضًا إلى حدوث التشققات.

ـ الإصابة بالالتهابات

عند حدوث التشققات حول الأظافر بشكل مفرط مع وجود بعض الإفرازات والنزيف أو أي تغير في لون الجلد، فإن ذلك قد يكون دليل على إصابة الجلد بالالتهابات المختلفة خصوصًا عند ملاحظة أعراض أخرى، مثل: الانتفاخ، والاحمرار أو الحكة.

لذلك يجب مراجعة الطبيب على الفور في حال ملاحظة أي من الأعراض السابق ذكرها من أجل تلقي العلاج المناسب.

ـ الإكزيما

يمكن أن تحدث الإكزيما بأي منطقة بالجسم ولكنها أكثر شيوعاً في اليدين والوجه وخلف الركبة.

تسبب الإكزيما احمرار وحكة جلدية بالمنطقة المصابة، كما تجعل الجلد جافاً ومعرضاً للتشققات والتقشُّر.

https://alhtoon.com/

طرق طبيعية للتخلّص من تشقّق الجلد

خل التفاح: وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح بداخل كأس من الماء، ثم وضع الخليط على قطنة نظيفة ومعقمة، ومسح الأظافر جيّداً بالخليط.

زيت الزيتون: وضع القليل من زيت الزيتون على الأظافر، وفرك الأظافر جيّداً.

الجلسرين: وضع ملعقة كبيرة من الجلسرين، وملعقة صغيرة من الليمون في وعاء والخلط جيّداً، ثم وضع الخليط على الأظافر وتركه لمدة عشر دقائق.

مرطّب الشفاه: وضع القليل من مرطّب الشفاه على الجلد وتركه لمدة عشر دقائق على الأقل.

الفازلين: وضع كميّة قليلة من الفازلين على الأظافر، وتركه لمدة عشرين دقيقة، ويعتبر الفازلين من أهم الطرق الّتي تساعد على الحد من مشكلة تشقّق الجلد.

العسل: وضع كمية قليلة من العسل على الأظافر، وتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل، وبعدها غسل الأظافر بالماء الدافئ.

كبسولات فيتامين E: طحن كبسولات فيتامين E، ثم فرك الأظافر بالخليط لمدة عشر دقائق.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88