التعذية والصحةالطب والحياة

ما هي أعراض السكتة الدماغية؟

السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة تحدث عند انقطاع الدم عن المخ أو جزء منه. ويتسبب ذلك بحرمان أنسجة المخ من الأكسجين والمواد الغذائية والجلوكوز. في غضون دقائق تبدأ خلايا الدماغ المحرومة بالموت مسببة جلطة. إذا لم يتم اكتشافها في وقت مبكر يمكن للسكتة الدماغية أن تتسبب بتلف دائم في الدماغ.

اسباب السكتة الدماغية، أو الجلطات الدماغية

تتعدد أسباب الجلطة الدماغية، وبناء على السبب تنقسم الجلطات أو السكتات إلى أنواع، وقد يكون أهم اسباب الجلطة الدماغية الخثرات، والفقاعات الدموية في الدماغ، أو نزيف في الأوعية الدموية في الدماغ.

أسباب السكتة الدماغية الإقفارية: تحدث السكتة الدماغية الإقفارية نتيجة لانسداد إحدى الشرايين المؤدية إلى الدماغ، إما بخثرة دموية، أو بترسبات دهنية.

سبب السكتة الدماغية العابرة: تحدث النوبة الإقفارية العابرة نتيجة لعدم وصول الدم إلى الدماغ بشكل مؤقت.

أسباب السكتة الدماغية النزفية: تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما ينفتح شريان في الدماغ أو يتسرب منه الدم، مسببًا ضغطًا زائدًا في الجمجمة وإتلاف خلايا وأنسجة المخ.

عوامل الخطورة:


يوجد عدد من عوامل الخطورة التي قد تساهم في زيادة فرص إصابتك بسكتة دماغية.

يتعرض الرجال للخطر بشكل أكبر من النساء، ويزداد هذا الخطر مع تجاوزهم سن الـ55.

تشمل عوامل الخطورة المرتبطة بنمط الحياة، زيادة الوزن، البدانة، الخمول البدني، واستهلاك الكحول بكميات كبيرة، والتدخين وتعاطي بعض الأدوية غير الموصوفة من قبل طبيب، أو المخدرات.

عوامل الخطورة الطبية تشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم والسكري وانقطاع التنفس أثناء النوم وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلخ.

الحالات الشخصية أو العائلية السابقة للسكتات الدماغية أو النوبات القلبية أو النوبات الدماغية العابرة.

الهرمونات، مثل استخدام أقراص منع الحمل أو العلاجات الهرمونية التي تشمل الاستروجين، وكذلك زيادة مستويات هرمون الاستروجين من الحمل والولادة.

أعراض السكتة الدماغية

ينبغي الانتباه إلى الأعراض المبكرة الآتية:

صعوبات في المشي

إذا أُصيب شخص بالسكتة الدماغية فقد يتعثر، أو يشعر بدوخة، أو يفقد توازنه أو يفقد قدرة التنسيق بين الحواس مثل: الحركة والكلام.

صعوبات في التكلّم

إذا أُصيب شخص بالسكتة الدماغية فقد يُصبح كلامه متثاقلًا، أو قد يفقد القدرة على إيجاد الكلمات المناسبة لوصف ما يحدث له ومعه.

حاول تكرار جملة بسيطة إذا لم تستطع فعل ذلك فمن المحتمل أنك مصاب بسكتة دماغية.

شلل أو خدر  في جانب واحد من الجسم

إذا أُصيب شخص بالسكتة الدماغية قد يفقد الإحساس، أو يشعر بشلل نصفي في جانب واحد من الجسم.

حاول رفع كلتيّ ذراعيك فوق رأسك في الوقت نفسه، إذا بدأت إحداهما بالهبوط فمن المحتمل أنك مصاب بالسكتة الدماغية.

صعوبات في الرؤية

إذا أُصيب شخص بالسكتة الدماغية فقد يُعاني من تشوّش الرؤية بشكل فجائيّ، وقد يفقد الرؤية للحظات قليلة، وقد يُعاني من ازدواجية الرؤية.

الصداع

الصداع الذي يظهر فجأة ودون سابق إنذار، أو الصداع غير عادي، والذي قد يكون مصحوبًا بتشنّج في الرقبة، أو آلام في الوجه، أو آلام بين العينين، أو تقيؤ فجائيّ، أو تغيرات في الحالة الإدراكية، في بعض الأحيان قد يدل على الإصابة بالسكتة الدماغية.

نَوْبَةٌ إِقْفارِيَّةٌ عابِرَة

النَوْبَةٌ الإِقـْفارِيَّةٌ العابِـرَة هي خلل مؤقت في إيصال الدم إلى جزء واحد من الدماغ.

أعراض النَوْبَةٌ الإِقـْفارِيَّةٌ العابِـرَة هي ذاتها أعراض السكتة الدماغية، لكنها تستمر لفترة زمنية أقصر من بضع دقائق إلى 24 ساعة، ثم تتلاشى وتزول دون أن تخلّف أي ضرر مستديم. وقد يصاب شخص ما بأكثر من نوبة إقفاريّة عابرة واحدة، وتزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية القوية.
ما هي أعراض السكتة الدماغية؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88