علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الظواهر الفلكية المتبقية خلال شهر سبتمبر 2023

مع بداية كل شهر، يبحث عشاق الظواهر الفلكية عن أبرز الأحداث التي ستشهدها السماء خلال الشهر الجديد، ويزخر شهر سبتمبر 2023 بالعديد من الظواهر الفلكية بينها ميلاد القمر الجديد، فلن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في يوم 15 من الشهر إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، كما تتضمن الظواهر الفلكية لشهر سبتمبر 2023، الاعتدال الخريفي، حيث تكون ذروة فصل الخريف فلكيا في ذلك اليوم وتشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الظواهر الفلكية المتبقية لشهر سبتمبر

15 سبتمبر القمر الجديد: لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض، وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

يوم 17 من الشهر (القمر والسنبلة): يُرى القمر مقترنًا مع النجم سبيكا Spica السماك الأعزل أو السنبلة (ألمع نجوم برج العذراء) بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة في ذلك اليوم إلى أن يغرب هذا المشهد الساعة 8:05 مساء تقريبًا.

19 سبتمبر نبتون في المقابلة مع الشمس: يكون الكوكب العملاق الأزرق نبتون في أقرب نقطة له من الأرض في ذلك اليوم، حيث يكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس فيظل مرئيا طوال الليل، ويكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة.

21 سبتمبر القمر وأنتاريس: يُرى القمر مقترنا مع النجم أنتاريس Antares قلب العقرب بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس ودخول الليل في ذلك اليوم، علما بأن أنتاريس (قلب العقرب) هو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته 10 أضعاف كتلة الشمس ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض.

يوم 22 من الشهر (استطالة عطارد): يصل كوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس/ مرسال الآلهة) إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 18 درجة تقريبا، وهذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الشرقية قبل شروق الشمس مباشرة إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

يوم 23 من الشهر (الاعتدال الخريفي): تكون ذروة فصل الخريف فلكيا في ذلك اليوم حيث تشرق الشمس عمودية تمامًا على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية، علما بأن الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي.

27 سبتمبر القمر وزحل: يُرى القمر مقترنا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم، حيث نراهما متجاوران بالسماء عند دخول الليل.. ويظلا بالسماء حتى بداية غروب المشهد في الـ 4:00 صباحا تقريبا.

29 سبتمبر إكتمال القمر: يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم، فيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي وتبلغ نسبة لمعانه 100 %.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88