تشكيل وتصويرفن و ثقافة

تعريف الفنون التشكيلية الجميلة تاريخها وأبرز أنواعها ومدارسها

الفن التشكيلي؛ لطالما كان الفن نافذة الروح التي من خلالها يستطيع الفنان إيصال مشاعره وأفكاره على هيئة لوحة أو قطعة فنية بلمسات إبداعية مفعمة بالإحساس والجمال، حيث تهدف الفنون التشكيلية بمختلف أشكالها إلى إثارة الإحساس بالجمال وإيصال مشاعر معينة إلى الناظر إليها. إنّ للفن التشكيلي تاريخ غني بالتطورات والتغيرات على مر العصور لنتعرف عليها معاً وعلى أهم مدارس الفنون وأشهر الفنانين التشكيليين الذين لن يكررهم التاريخ ولا تزال ذكراهم عالقة عبر الزمن.

ما هو الفن التشكيلي؟
يعتبر الفن التشكيلي من أجمل الفنون، ويمكن تعريف الفن التشكيلي بأنه فن التعبير عن الأفكار والمشاعر وكل ما هو مرئي على هيئة قطعة فنية جميلة، حيث يُستوحى الفن التشكيلي من أرض الواقع ويُجسد على هيئة لوحة، أو منحوتة، أو أي قطعة فنية أخرى، فالفنان التشكيلي يُعبر عن أفكاره حول الواقع الذي يعيشه على هيئة عمل فني فريد ومميز، وتشمل هذه الفنون الرسم والنحت والزخرفة والتصوير الفوتوغرافي والفن التجريدي والفن المعاصر والجرافيك ديزاين. كما تتميز الفنون التشكيلية بتقنياتها المختلفة مثل الرسم بالألوان المائية أو الزيتية أو الأكريليك، والنحت بالحجر أو الخشب أو الجبس، والتصوير بالكاميرا الفوتوغرافية.

تاريخ الفن التشكيلي
يعود تاريخ الفن التشكيلي إلى آلاف السنين، ففي البدايات كان الفن يستخدم للتعبير عن الحياة والعالم المحيط بالإنسان. وتطور الفن التشكيلي عبر العصور والحضارات المختلفة، حيث اختلفت أساليب الرسم والألوان والتقنيات المستخدمة، فيما يلي أبرز التطورات التاريخية التي مر بها الفن التشكيلي على مر العصور:

خلال فترة الحضارة الإغريقية والرومانية، كانوا يستخدمون الفن لتمجيد الآلهة والأبطال والأحداث التاريخية.
أما في العصور الوسطى، فكان يستخدم في الكنائس والأديرة لتصوير المشاهد الدينية.
في العصر الحديث، تطورت الفنون التشكيلية بشكل كبير، حيث اختلفت المدارس الفنية والأساليب المستخدمة، وظهرت تقنيات جديدة مثل التصوير الفوتوغرافي.
تعد فترة النهضة في إيطاليا في القرن الخامس عشر والسادس عشر من أهم فترات تاريخ الفن التشكيلي، حيث تميزت بالابتكار والتجديد في الفنون التشكيلية، وظهرت شخصيات فنية بارزة مثل ليوناردو دا فينشي وميشيل أنجلو.
أما في القرن التاسع عشر، ظهرت حركات فنية جديدة مثل الانطباعية والتجريدية، وظهرت شخصيات فنية بارزة مثل كلود مونيه وفان جوخ.
تطورت الفنون التشكيلية بشكل كبير في القرن العشرين، حيث ابتكرت حركات فنية جديدة مثل الفن الحديث والفن التجريدي والفن المعاصر، وظهرت شخصيات فنية بارزة مثل بابلو بيكاسو وفريدا كالو.
أشهر أقوال الفنانين التشكيليين حول الفن
تعددت أقاويل الفنانين التشكيليين حول الفنون الجميلة، سنوضح لكم أشهر هذه الأقوال التي خلدها التاريخ:

“ستبدأ الإنسانية بالتحسن عندما نأخذ الفن على محمل الجد”.
“الفن التشكيلي هو الإيماءات الصامتة التي تعبر عن الروح”.
“الفن جمال ومحبة وأخلاق ورسالة وصدق”.
“الفن هو الحياة، والحياة هي الحياة، لكن فن الحياة أن تحيا حياتك بفن”.
“في الحياة نعمتان: حب الفن، وفن الحب”.
“الفن يمسح عن الروح غبار الحياة اليومية”.
“الفنون التشكيلية هي المساحة التي يستطيع فيها الفنان التعبير عن كل شيء بدون قيود”.
“الفن التشكيلي هو الحرية التي يتمتع بها الفنان للتعبير عن نفسه بأي شكل يريده”.
أنواع الفنون التشكيلية
هناك العديد من أنواع الفن التشكيلي، ومن أبرزها:

الرسم:
يعتبر الرسم من أرقى أنواع الفنون التشكيلية وهو فن يستخدم مجموعة من أدوات الرسم المتعددة مثل الفرشاة والقلم والفحم والألوان، لرسم أجمل اللوحات الفنية.

التصوير الفوتوغرافي:
يمكن اعتبار التصوير الفوتوغرافي واحداً من أبرز أنواع الفنون التشكيلية فكل ما يعبر عن الجمال يمكن إدراجه ضمن مصطلح الفن التشكيلي، حيث تعرض الكثير من المعارض والمتاحف أعمالاً فوتوغرافية معبرة عن الحضارات والثقافات المختلفة، والتصوير الفوتوغرافي بشكل عام، عبارة عن التقاط المشاهد والمناظر الجميلة والمميزة بواسطهة الكاميرا الفوتوغرافية لتنتج على شكل صورة، يمكن استخدام الصور الفوتوغرافية لتوثيق اللحظات الجميلة والمميزة.

النحت:
يُعد النحت من أكثر أنواع الفن التشكيلي شيوعاً وهو عبارة عن فن مهمته تصميم المنحوتات الفنية ثلاثية الأبعاد باستخدام الأحجار أو الأخشاب أو الطين أو المعادن ومجموعة من الأدوات الحادة التي تساعد على تصميم المنحوتة الفنية بشكل دقيق ومميز.

الفنون الجرافيكية:
هي فنون تستخدم في إنتاج التصاميم المطبوعة والرسوم التوضيحية والإعلانات والشعارات وتركز على مجموعة عناصر مثل الخط، الشكل، اللون،الملمس، الفراغ والحركة.

فن الكولاج:
هو فن القصاصات الورقية لتصميم أشكال فريدة ومبتكرة ولصقها على الأسطح المختلفة، ابتكر هذا الفن للمرة الأولى في أوائل القرن العشرين كنوع من أنواع الفنون التجريدية.

الفن الجداري:
نرى اليوم الكثير من الجدران المزخرفة والمزركشة بأجمل الألوان والأشكال وهذا ما نطلق عليه بالفن الجداري وهو فن يشتمل الكثير من أنواع الفنون التي يمكن استخدامها والتفنن بها على الجدران مثل الفسيفساء أو المزرابيك، وهو عبارة عن فن تجميع الأشكال الصغيرة على الجدران لتظهر بشكل لوحة جذابة معبرة عن إحدى أمور الحياة.

الفن التجريدي:
إحدى أبرز أنواع الفنون التشكيلية التي يستخدمها الفنانون للتعبير عما يجول في خواطرهم باستخدام مزيج من الألوان والأشكال دون وجود صور واضحة، غالباً ما تتصف اللوحات الفنية التجريدية بالغموض ومن أشهر رواد الفن التجريدي فاسيلي كانديسكي وروبرت ديلوناي.

مدارس الفنون التشكيلية
مدارس الفن التشكيلى هي تيارات فنية تنشأ في فترات زمنية معينة، وتعبر عن نمط معين من الفن والإبداع، وتتميز كل مدرسة بأساليبها وتقنياتها الفنية المختلفة، حيث لكل مدرسة فلسفة ورؤية فنية خاصة بها. سنوضح لكم أبرز 7 مدارس الفنون التشكيلية:

المدرسة الواقعية
هي حركة فنية نشأت في فرنسا في الستينيات من القرن العشرين، وتهدف إلى تصوير العالم بشكل دقيق وواقعي، ومحاولة تمثيل الأشياء بشكل ملموس وواضح. وتهتم هذه المدرسة بتصوير الأشياء كما هي، دون تزييف أو تحريف، وتعتبر تقنية التصوير الفوتوغرافي أحد أهم أساليبها. ومن أشهر فناني هذه المدرسة الفنية هم جان فرانسوا ميليه وجاك ريفير.

مدارس الفن الانطباعية
تهدف مدارس الفن الانطباعية إلى تصوير العالم بشكل غير دقيق وواقعي، وذلك باستخدام التأثيرات الضوئية واللونية لتمثيل الأشياء بشكل شخصي وعاطفي. وتعتمد هذه المدرسة على تقنيات التلوين السريع والتصوير في الهواء الطلق، وتهتم بتصوير اللحظة الفريدة والتغيرات الطبيعية والإنسانية. ومن أشهر فناني هذه المدرسة الفنية هم: كلود مونيه وإدغار ديغا وبول سيزان.

مدرسة الفن الرمزية
مدرسة الفن الرمزية هي حركة فنية نشأت في أوروبا في القرن التاسع عشر، وتهدف إلى تمثيل الأشياء بشكل رمزي باستخدام الرموز المختلفة لتمثيل المفاهيم والأفكار. وتعتمد هذه المدرسة على الرموز الدينية والأساطير والرموز المُعبرة عن المعاني العميقة والروحية. ومن أشهر فناني المدرسة الرمزية: غوستاف كليمت وفرانسيسكو غويا.

مدرسة الفن التعبيرية
تعتمد هذه المدرسة على التعبير الشخصي للفنان وتعبر عن العواطف والمشاعر والأفكار الشخصية بشكل مباشر باستخدام الألوان والخطوط والأشكال بشكل مبتكر لتعبر عن الرؤية فنية خاصة بالفنان. ومن أشهر فناني هذه المدرسة الفنية: ڤان جوخ وإدوارد مونك وبابلو بيكاسو.

المدرسة التجريدية
تقوم هذه المدرسة على التقليل من الواقعية والتركيز على الأشكال والألوان والخطوط والأنماط الهندسية، وتهدف إلى تحويل العناصر الواقعية إلى أشكال مجردة لتعبر عن الأفكار والمشاعر بشكل أكثر تجريداً، ومن أبرز فناني هذه المدرسة: كاندينسكي وبول كلي.

مدرسة الفن السريالية
تقوم المدرسة السريالية على استخدام الخيال والأحلام والعوالم الخيالية لتحقيق التعبير الفني. وتهدف هذه المدرسة إلى كسر القيود المفروضة على الواقعية والانطلاق في عوالم جديدة من الخيال والتجريد. يعتبر سلفادور دالي ورينيه ماغريت من أهم فناني المدرسة السريالية.

المدرسة الدادائية
نشأت المدرسة الدادائية في فرنسا في بدايات القرن العشرين، وتعتمد هذه المدرسة على التعبير (Expression) عن المشاعر والأفكار بشكل غير مألوف. تستخدم هذه المدرسة التقنيات الجديدة والمواد غير التقليدية في إنتاج الأعمال الفنية، مثل القماش والورق المقطع والملصقات، وتهدف إلى إيجاد لغة فنية جديدة تعبر عن الحداثة والتطور في الفن، وتستخدم أساليب فنية مختلفة لإيصال رسالة معينة. ويعتبر مان راي ومارسيل دوشامب وجان أروزو من أبرز فناني المدرسة الدادائية.

ختاماً؛ تحدثنا عن الفن التشكيلي ووجدنا مدى أهمية الفنون التشكيلية التي تعتبر جزءاً هاماً من التراث الثقافي للبشرية، فهي تعبر عن تطور الحضارات وتعكس ثقافاتها وتاريخها، ويجب أن ندرك مدى أهمية الفن التشكيلي المعاصر في التأثير على المجتمع والتحسين من صورة الحياة فهو وسيلة هامة للتعبير عن حقوق الإنسان ويمكن استخدامه لحل بعض القضايا المجتمعية على هيئة أعمال فنية تجسد الواقع وتوصل الفكرة المراد إيصالها للعالم الخارجي، باختصار الفن يجعل الحياة أكثر جمالاً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى