التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض وعلاج المياه الزرقاء على العين

الزَّرَق أو المياه الزرقاء أو الغلوكوما هو اسم عام لمجموعة من أمراض العينين تصيب العصب البصريّ الذي هو المسؤول عن نقل المعلومات من العين إلى الدماغ، يقع في الجزء الخلفي من العين حيث إصابة هذا العصب يمكن أن تؤدي إلى فقدان القدرة على الرؤية.

اسباب الجلوكوما (زرق العين)

يعد السبب الأساسي للإصابة بزرق العين هو تجمع السوائل في الجزء الأمامي من العين، مسبباً تلفاً في العصب البصري للعين، وارتفاع ضغط العين. كما يعد زرق العين متوارث أيضاً، فقد يتوارثها الأبناء في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بزرق العين، ومن العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بزرق العين:

التهاب العين.

إصابة العين أو دخول مادة كيميائية للعين.

التقدم في السن خاصة بعد سن ال 60 عام.

ارتفاع ضغط الدم.

السكري.

تشوه في العين منذ الولادة.

قصر النظر.

تناول بعض العقاقير الدوائية ومنها الستيرويدات

الأعراض

تختلف أعراض الإصابة بالزرق حسب نوع الحالة المَرَضية ومرحلتها.

الزرق المفتوح الزاوية

لا تظهر أعراض في المراحل المبكرة

ظهور تدريجي لبُقع عمياء متفرقة في مجال الرؤية الجانبي. ويُطلق على مجال الرؤية الجانبي أيضًا الرؤية الطرفية

صعوبة في رؤية الأشياء الواقعة في مجال الرؤية المركزية في مراحل تالية

زرق انسداد الزاوية الحاد

صداع شديد

ألم شديد بالعين

الغثيان أو القيء

تشوش الرؤية

رؤية هالات أو حلقات ملونة حول الأضواء

احمرار العين

الزرق مع ضغط عين طبيعي

لا تظهر أعراض في المراحل المبكرة

يظهر تشوش الرؤية تدريجيًا

في المراحل المتأخرة، فقدان الرؤية الجانبية

الزَّرَق في الأطفال

خمول العين أو تغيُّمها (الرُّضع)

زيادة الرَّمش بالعين (الرُّضع)

دموع دون بكاء (الرُّضع)

تشوش الرؤية

قصر نظر يتفاقم مع مرور الوقت

صداع

المياه الزرقاء الصبغية

هالات حول المصابيح

تشوش الرؤية عند ممارسة الرياضة

فقدان تدريجي للرؤية الجانبية

كيف يتم علاج المياه الزرقاء على العين؟

لا يمكن عكس الضرر الناجم عن المياه الزرقاء على العين، لكن قد يساعد العلاج والفحوص المنتظمة على إبطاء أو منع فقدان البصر، خاصةً إذا تم تشخيصها في مراحل المبكرة. يتم علاج الجلوكوما عن طريق خفض ضغط العين، واعتمادًا على حالة المريض قد تشمل خيارات العلاج ما يلي:

قطرات العين: غالبًا ما يبدأ علاج الجلوكوما بالقطرات التي يصفها الطبيب. تساعد القطرات على تقليل ضغط العين عن طريق تحسين تصريف السوائل من العين، أو تقليل كمية السوائل التي تنتجها العين، وقد يصف الطبيب أكثر من نوع من القطرات وفقًا لمقدار ضغط العين. تشمل الآثار الجانبية المحتملة للقطرات احمرارًا خفيفًا ولسعًا في العينين، وتغميق قزحية العين، وتغميق لون الرموش أو جلد الجفن، وعدم وضوح الرؤية.

الأدوية الفموية: قد يصف الطبيب أيضًا أدوية فموية إذا كانت قطرات العين وحدها لا تكفي لخفض ضغط العين للمستوى الطبيعي، تشمل هذه الأدوية حاصرات بيتا أو مثبطات كربونيك أنهيدراز. قد تساعد هذه الأدوية على تحسين تصريف السوائل أو إبطاء تكوينها، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة لهذه الأدوية التبول المتكرر، والوخز في أصابع اليدين والقدمين، والاكتئاب، واضطراب المعدة، وحصوات الكلى، وصعوبة التنفس، وتباطؤ معدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، والعجز الجنسي، والإرهاق.

جراحة الليزر: يمكن استخدام الليزر بعدة طرق لعلاج الجلوكوما، تشمل هذه الإجراءات، رأب التربيق، والذي يعمل على فتح القنوات المسدودة، وبضع القزحية وهو إجراء يهدف إلى إحداث ثقب صغير في قزحية العين للسماح للسوائل بالتدفق بحرية أكبر، والتخثير الهدبي، والذي يعالج منطقة الطبقة الوسطى من العين لتقليل إنتاج السوائل.

الجراحة المجهرية: وهو إجراء يسمى استئصال الترابيق، ومن خلاله يقوم الطبيب بإنشاء قناة جديدة لتصريف السائل وتخفيف ضغط العين. قد يلزم إجراء هذا النوع من الجراحة أكثر من مرة. يمكن أن تؤدي هذه الجراحة إلى فقدان البصر بشكل مؤقت أو دائم، فضلاً عن النزيف أو العدوى.

وغالبًا ما يتم علاج الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة بمجموعة من قطرات العين، ورأب التربيق بالليزر، والجراحة المجهرية. يميل الأطباء إلى البدء بالأدوية، لكن الجراحة بالليزر أو الجراحة المجهرية المبكرة قد تعمل بشكل أفضل مع بعض الأشخاص، بينما يتم علاج جلوكوما انسداد الزاوية الحاد بإجراءات الليزر، أما الجلوكوما الخلقية يتم علاجها بالجراحة، ومع ذلك كما ذكرنا لا يمكن علاج الضرر الحادث بالفعل أو استعادة الرؤية المفقودة نتيجة المياه الزرقاء، ولكن يساعد العلاج على منع تفاقم الحالة، وسيحتاج المريض في معظم الحالات إلى الانتظام على العلاج الموصوف لبقية حياته لتنظيم ضغط العين.
أعراض وعلاج المياه الزرقاء على العين -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88