تشكيل وتصويرفن و ثقافة

معرض “اللوحة الصغيرة” يستعيد ألقه بعد عقد من الغياب

استعاد معرض “اللوحة الصغيرة” للفنانين التشكيليين بحمص ألقه بعد عشر سنوات من الانقطاع بسبب الظروف التي مرت بها المحافظة، مثمرا أكثر من ستين عملا فنيا من مختلف المدارس التشكيلية.

أربعة وثلاثون فنانا تشكيليا من حمص من مختلف الأجيال والمدارس شاركوا بأكثر من خمس وستين لوحة في المعرض الذي استضافته صالة “صبحي شعيب” للفن التشكيلي، مجسدين في أعمالهم مختلف الانفعالات الإنسانية التي تبوح بنبرات الحنين إلى الأصالة والتراث والتأمل في المستقبل تارة، والميل نحو الطبيعة الجميلة التي ينعم بها الريف الحمصي تارة أخرى.

حالة فريدة من التنوع الفني تتراوح بين لوحات تسجيلية واقعية تلتقط جماليات المعمار والطبيعة والتاريخ وفق تقنيات وأساليب تشي بمهارة الاشتغال على التفاصيل، وبين بورتريهات تغوص في ملامح الوجوه وتقرأ انفعالاتها وتركز على نقل ما يمر به الإنسان السوري من تحولات تفرضها الأحداث الراهنة وتداعيات الحرب.

عن هذه التظاهرة التشكيلية الفنية، أوضح رئيس فرع حمص لاتحاد الفنانين التشكيليين إميل فرحة أن المعرض الذي كان تقليدا سنويا لتشكيليي حمص قبل الأزمة عاد اليوم في أول إطلالة له بمشاركة واسعة من الفنانين التشكيليين من مختلف الأجيال والذين أثبتوا حضورهم في الساحة الثقافية، لافتا إلى أن اختيارهم المشاركة في تقديم اللوحة الصغيرة كان أقرب إلى الجمهور الذي يفضل اقتناءها بسهولة لانخفاض سعرها عن اللوحة الكبيرة.

وعن مشاركته في المعرض، أضاف فرحة أنه يقدم ثلاث لوحات بورتريه عن الإنسان بمختلف انفعالاته مقتربا فيها من الأسلوب التعبيري بطريقة جديدة. وجاءت مشاركة الفنان التشكيلي مازن منصور بأربع لوحات من المدرسة الانطباعية التي اعتمد فيها على ضرب الريشة في إظهار اللون وتجانب النور والظل بموضوعات عن الطبيعة والأنثى اللتين يرى فيهما وجهين لعملة واحدة.

وتشارك الفنانة التشكيلية سلام الأحمد بلوحتين من المدرسة التعبيرية بإيحاءات رمزية تعتمد فيهما على شكل الأنثى بعيدا عن الواقعية من خلال حركات الجسد أو زيادة في أطوال الأطراف، ما يجعل لها دلالات مبهرة، فيما جاءت مشاركة التشكيلية بشرى ديوب بلوحات من التجريدية الحروفية والتشكيليين عون الدروبي وإسماعيل الحلو ومحمد طيب حمام بلوحات من المدارس التعبيرية والتجريدية التي نرى في بعضها حنينا إلى حمص القديمة وتراثها الأصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88