علوم طبيعيةعلوم وتقنية

“ناسا” تفجر مفاجأة تشير إلى إمكانية إنتاج الأكسجين من كوكب المريخ

“ناسا” تفجر مفاجأة تشير إلى إمكانية إنتاج الأكسجين من كوكب المريخ تستمر وكالة ناسا الأمريكية في الكشف عن أسرار كونية قد تكون مفيدة لسكان كوكب الأرض، والتي جاء آخرها مبشرا، حيث أعلنت إمكانية إنتاج الأكسجين في الغلاف الجوي لكوكب المريخ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

وقد أنتجت التجربة، التي أجراها جهاز “موكسي” التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، إجمالي 122 غرامًا من الأكسجين على مدى 16 جولة.

وهذا يكفي لإبقاء كلب صغير يتنفس لمدة 10 ساعات، أو إنسان لمدة 4 ساعات.

وتستغرق كل جولة بضع ساعات، وفي ساعة التشغيل هذه، تم تصميم التجربة لإنتاج ما يصل إلى 10 غرامات، أي ما يعادل 20 دقيقة تقريبًا من الأكسجين القابل للتنفس لرائد فضاء واحد.

يعمل “موكسي” عن طريق التحليل الكهربائي، حيث يتم سحب هواء المريخ من خلال مرشح يقوم بتنظيفه. ثم يتم ضغط هواء المريخ المنقى وتسخينه وإرساله عبر المحلل الكهربائي، الذي يقوم بتقسيم ثاني أكسيد الكربون إلى أول أكسيد الكربون وأيونات الأكسجين، ويتم إعادة تجميع ذرات الأكسجين.

وأفاد بيان لمديرة وكالة ناسا، باميلا ميلروي، بأنه من المثير للإعجاب إمكانية استخراج الأكسجين من الغلاف الجوي للمريخ، وهو الذي يمكن أن يساعد في توفير الهواء القابل للتنفس أو حتى الوقود الصاروخي لرواد الفضاء في المستقبل.

وأشارت ميلروي في بيانها إلى أن تطوير هذه التقنيات تتيح استخدامًا أمثل لـ”الموارد المتوفرة على سطح القمر أو المريخ”، مضيفة أن هذا الأمر بالغ الأهمية لإتاحة “تواجد طويل الأمد في الفضاء”.

ويشير هذا الإنجاز إلى أنه، على الرغم من أن الغلاف الجوي للمريخ رقيق وهش، فإنه يمكن أن ينتج إمدادات من الأكسجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88