11المميز لديناالطب والحياة

ما مدى صمود اللقاحات الحالية ضد متغيرات كورون الجديدة BA.2.86 وFLip؟

ما مدى صمود اللقاحات الحالية ضد متغيرات كورون الجديدة BA.2.86 وFLip؟

في دراسة حديثة نُشرت على خادم bioRxiv preprint*، قام الباحثون بفحص تحييد متغيرات فيروس كورونا 2 (SARS-CoV-2) التي تم تحديدها مؤخرًا BA.2.86 وFLip، وهو متغير من سلالة XBB، باستخدام الأمصال المأخوذة من العاملين في مجال الرعاية الصحية الحاصلين على لقاحات أحادية التكافؤ أو ثنائية التكافؤ ثلاثية الجرعات، والأفراد المصابين بالمتغير XBB.1.5.

تم استخدام خط خلايا الكلى الجنينية البشرية (HEK293T) الذي يعبر عن الإنزيم البشري المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE-2) لنشر الفيروسات البطيئة النمطية الكاذبة التي تعبر عن البروتينات الشوكية لجميع متغيرات SARS-CoV-2 التي تم اختبارها. تم تقييم عدوى الفيروسات الكاذبة باستخدام خلايا سرطان الرئة الغدية البشرية CaLu-3 وخلايا HEK293T.

وأجريت فحوصات تحييد الفيروس باستخدام عينات المصل المخفف من الأفواج المختلفة.

تم استخدام خلايا HEK293T المنقولة بالبروتين السنبلي من كل من المتغيرات والبروتين الفلوري الأخضر المعزز لتحديد مدى اندماج بروتين السنبلة. تم أيضًا تلوين خلايا HEK293T المستخدمة لإنتاج الفيروسات البطيئة باستخدام أجسام مضادة متعددة النسيلة ضد الوحدة الفرعية S1 من بروتين سبايك لتحديد التعبير السطحي لبروتين سبايك.

ما مدى صمود اللقاحات الحالية ضد متغيرات كورون الجديدة BA.2.86 وFLip؟

تم أيضًا تصميم بروتين سبايك BA.2.86 هيكليًا لفهم تفاعله مع الأجسام المضادة المعادلة ومستقبل ACE-2. تم إجراء رسم الخرائط المستضدية لفهم التغيير في تحييد عيار الأجسام المضادة.
نتائج الدراسة

يتمتع BA.2.86 بقدرات أقل على التهرب المناعي مقارنةً بمتغيرات XBB أو FLip، والتي كانت مدعومة بمسافات المستضدات. ومع ذلك، فإن الجسم المضاد وحيد النسيلة S309 لم يكن فعالاً في تحييد BA.2.86، والذي قد يكون بسبب وجود طفرة D339H التي تم الكشف عنها من خلال النمذجة الهيكلية.

كانت العدوى والاندماج في متغير BA.2.86 أقل في خلايا HEK293T ولكنها أعلى في خلايا CaLu-3 مقارنة بمعظم متغيرات XBB. تشير هذه الملاحظة إلى التغيرات في الاستقرار المطابق لـ BA.2.86.

على الرغم من أن مولد الضد لمتغير BA.2.86 متميز، إلا أن نتائج الدراسة تشير إلى أنه من الناحية الهيكلية، فهو أقرب إلى متغيرات Omicron السابقة مثل BA.1 وBA.2 وBA.4/5 مقارنة بمتغيرات XBB الأحدث. ومع ذلك، أظهرت عينات المصل التي تم الحصول عليها من الأفراد الذين تم تطعيمهم بلقاح mRNA أحادي التكافؤ من Moderna الذي يحتوي على مستضد XBB.1.5 استجابات مناعية قوية ضد متغيرات BA.2.86 وFLip.

الاستنتاجات

لا يبدو أن قدرات المراوغة المناعية لمتغير SARS-CoV-2 BA.2.86 الجديد قوية مثل متغيرات XBB الأخيرة EG.5.1 أو FLip. علاوة على ذلك، كانت العدوى والاندماج في BA.2.86 منخفضة في خلايا HEK293T التي تعبر عن مستقبلات ACE-2 ولكنها مرتفعة في خلايا CaLu-3. ومع ذلك، ما إذا كان BA.2.86 يظهر تقاربًا لأنسجة الرئة يحتاج إلى مزيد من الدراسة.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

ما مدى صمود اللقاحات الحالية ضد متغيرات كورون الجديدة BA.2.86 وFLip؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى