التعذية والصحةالطب والحياة

نزيف الأنف المفاجئ.. أسبابه وطريقة علاجه

يعد نزيف الأنف المفاجئ أو الرعاف أمر شائع، كما تعدد أسباب نزيف الأنف وقليلًا يشير إلى وجود مشكلة طبية خطيرة، إذ يحتوي الأنف على العديد من الأوعية الدموية والتي تقع بالقرب من السطح الأمامي والخلفي للأنف وهي هشة للغاية وتنزف بسهولة، يشيع نزيف الأنف عند البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و10 سنوات .

هناك نوعان من نزيف الأنف، وهما: النزيف الأمامي وهو الذي يحدث عند انفجار الأوعية الدموية في مقدمة الأنف، والنزيف الخلفي وهو الذي يسبب تدفق الدم إلى أسفل الحلق، وهذا النوع يشكل خطورة على الصحة.

تختلف الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى إحدى هذين النوعين من نزيف الأنف، وهي حالة لا تستدعي القلق في معظم الحالات، لكن من الوارد أن تشير إلى بعض الحالات التي تتطلب الرعاية الطبية.

اسباب نزيف الانف المفاجئ

استنشاق الهواء الجاف: يؤدي استنشاق الهواء الجاف الى نزيف الانف المفاجئ، حيث ان التواجد في مناخ جاف واستخدام وسائل التدفئة قد يؤثر على انسجة الانف والاوعية الدموية. بعض الاسباب الاخرى تسبب جفاف الأغشية بالأنف مثل تناول مضادات الهيستامين ومضادات الإحتقان عند الإصابة بحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية.

الحساسية: من اسباب نزيف الانف المفاجئ رد الفعل التحسسي نتيجة نتشق بعض المواد مثل المنظفات والمنتجات التي تحتوي على مركبات كيميائية ضارة.

ارتفاع ضغط الدم: يؤدي ارتفاع ضغط الدم، الى الاصابة بنزيف الأنف المفاجئ، وذلك نتيجة ضغط الدم على الأوعية الدموية الرقيقة.

تناول بعض الأدوية: قد تؤدي بعض انواع الادوية لسيولة الدم منع تجلط الدم والتي تعطى نتيجة للاصابة بمشكلة صحيةالى حدوث نزيف الأنف المفاجئ.

العطس المتكرر: يؤدي العطس المتكرر نتيحة الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد، الى سيلان الانف وقد يزيد من فرص حدوث النزيف.

توسع الشعيرات النزفي الوراثي: من الامراض الوراثية التي ينتج منها النزيف المتكرر من الانف ونزيف الانف المفاجئ.

علاج نزيف الأنف


علاج نزيف الدم يعتمد على مقداره وعلى مدى بقائه فقد يستمرّ من 10-15 دقيقة وهذا يمكن إيقافه وعلاجه في المنزل، ويمكن أن يستمر أكثر من 15-20 دقيقة ممّا يستدعي التدخّل الطبي، وهذه العلاجات تتلخص في:

العلاج المنزلي

ويتم بالضغط على الأنف بالأصابع مع إمالة الرأس قليلاً للأمام، وتغطيته بشاش معقّم، أو وضع كمادات ماء بارد على الأنف حتّى يتوقّف النزيف.

 العلاج الطبي

حيث يتمثل بالعلاج الجراحي عن طريق كيّ الأوعية الدمويّة في الأنف باستخدام حرارة عالية أو مواد معيّنة كرذاذ الأزرين أو النيوسنفرين لإغلاقها.
نزيف الأنف المفاجئ.. أسبابه وطريقة علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88