البشرة والشعر

فوائد بذور الشيا للنحافة

تعد بذور الشيا من الأطعمة القليلة بالسعرات الحرارية، والغنية بالألياف التي تَزيد من مُدة الشعور بالشبع؛ حيثُ تحتوي كُلّ ملعقة منها على ما يُقارب خمسة غراماتٍ من الألياف، وبالتالي قد يُساعد استهلاكها على نُزول الوزن، كما أنّها تتميّز بارتفاع مُحتواها من الأوميغا 3 والذي له فوائد عديدة، وحمض اللينولييك (بالإنجليزية: Linoleic acid) اللذان قد يُساهمان في خسارة الوزن، وعند مزج البذور بالماء فإنَّها تتحول إلى مادة هُلامية تُهضم ببطئ مما يُؤخر الشعور بالجوع.

فوائد بذور الشيا الصحية

– تحتوي بذور الشيا على مضادات أكسدة أعلى مرتين تقريبًا مما كان يعتقد سابقًا، وتساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم.

ـ تعزيز صحة القلب، وذلك بسبب احتواء هذه البذور على الأوميغا 3.

ـ غنية بمضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة.

ـ حماية العظام، فهي غنية بالكالسيوم.

ـ التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات، ويعود السبب إلى خصائصها المضادة للأكسدة.

ـ التحكم بمستوى السكر في الدم، مما يجعلها مناسبة لمرضى السكري.

https://alhtoon.com/

خفض خطر تجلط الدم.

ـ تحتوي بذور الشيا على مستويات عالية من الدهون والسعرات الحرارية، فنفس الكمية السابقة من بذور الشيا تحتوي على 150 سعرة حرارية وغرام واحد من الدهون المشبعة، هذا يعني أن الإفراط في تناولها قد لا يساعدك في فقدان الوزن.

متى أفضل وقت لشرب بذور الشيا؟

وربما يدور في أذهان الكثير تساءل حول متى افضل وقت لشرب بذور الشيا؟.. ففي هذا الإطار تشير الأبحاث العلمية أن أفضل وقت لشرب بذور الشيا مع وجبة الإفطار، وأيضا في المساء قبل وجبة العشاء، مما تجعل الفرد لا يتناول الكثير من الطعام ليلا، ومن ثم تساعد على فقدان الوزن.

طريقة استخدام بذور الشيا

بذور الشيا مع وجبة الفطور

بدء يومك بوجبة تحتوي على شيا يساعدك في التخلص من بعض الكيلوغرامات

لا يقتصر تناول وجبة الإفطار على تحسين التحكم في الوزن فحسب

بدء يومك بتناول طعام غني بالألياف مثل الشيا قد يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وتجنب تناول الوجبات الخفيفة طوال الصباح

يمكنك إضافة بذور الشيا أثناء الطهي

تحرك ملعقة من بذور الشيا في دقيق الشوفان أثناء الطهي ويضاف الماء حسب الحاجة للحصول على الاتساق المطلوب

ترش بذور الشيا على البيض عند إعداد البيض المخفوق أو عجة البيض

يمكن صنع “فطائر الشيا” المكونة من ثلاثة مكونات؛ بياض البيض، الموز المهروس وبذور شيا.

هل هناك أي مخاطر صحية من شرب بذور الشيا؟

نظرًا لأن بذور الشيا غنية بالمواد الغذائية وتحتوي على كمية مناسبة من السعرات الحرارية والدهون لكل حصة ، فتناولها باعتدال  ويبلغ حجم الحصة النموذجية لبذور الشيا 2 ملعقة كبيرة، والتي تحتوي على حوالي 138 سعرة حرارية، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية،  سيساعد ذلك على تعزيز الهضم وتجنب الإمساك والغازات ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى المرتبطة باستهلاك الكثير من الألياف بدون ماء.

اقرأ المزيد من صحفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88