علوم طبيعيةعلوم وتقنية

كوكب عطارد يصل استطالته العظمى غدا

كوكب عطارد يصل استطالته العظمى غدا مع اقترابنا من يوم الجمعة، يُمكن للوطن العربي مشاهدة فريدة في سماء الفجر، وهي ظهور كوكب عطارد بأقصى استطالة غربية صباحية له.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يصل كوكب عطارد استطالته العظمى الغربية الصباحية – أقصى مسافة زاوية من الشمس –  يوم غدا الجمعة  22 سبتمبر 2023 وهي فرصة لرصد الكوكب فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس بحوالي 60 دقيقة تقريباً.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها ، أنه لرصد عطارد يجب أن يكون الأفق مكشوف بالكامل ويتم النظر باتجاه موقع شروق الشمس حيث سيظهر عطارد كنقطة ضوئية متوسطة اللمعان إلى أعلى موقع شروق الشمس واسفل كوكب الزهرة الساطع وربما قد تحتاج لاستخدام المنظار في حال كانت السماء ليست صافية تماما بالقرب من الأفق .

وأضاف التقرير: نظرًا لأن عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس ويدور بين الأرض والشمس، فإنه يظهر قرب الشمس في سماء الأرض.

 

ولكن صباح الأحد، سيكون عطارد بزاوية 17 درجة غرب الشمس.

 

وبسبب حركة عطارد حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل، فإن استطالته العظمى تتراوح عادة بين 18 إلى 28 درجة.

 

بشكل عام أفضل وقت لمراقبة عطارد في استطالته العظمى يعتمد بشكل رئيسي على الموسم الذي يحدث فيه، حيث تكون أعظم استطالة متزامنة مع حدوث الاعتدال الربيعي، وتكون الأقل عندما يكون الاعتدال الخريفي قريبًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88