علوم طبيعيةعلوم وتقنية

“جيمس ويب” يلتقط صورة نادرة لنفثات أسرع من الصوت

“جيمس ويب” يلتقط صورة نادرة لنفثات أسرع من الصوت التقط تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي الذي تديره وكالة “ناسا” بالتعاون مع وكالتي الفضاء الأوروبية والكندية، صورة لنفثات أسرع من الصوت من نجم حديث الولادة قد يتطور إلى حجم شمسنا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


وتشير ناسا إلى أن هذه الأجسام المشهورة بمسمى “هيربج هارو 211” (Herbig-Haro 211 أو اختصاراً HH 211) تقع على بعد حوالي 1000 سنة ضوئية من الأرض، في كوكبة حامل رأس الغول، وهي تعد واحدة من أصغر وأقرب التدفقات النجمية التي تم رصدها، مما يجعلها هدفًا مثاليًا للتلسكوب الفضائي “جيمس ويب”.

وتعرف الأجسام “هيربج هارو” على أنها مناطق مضيئة تحيط بالنجوم حديثة الولادة. تتشكل هذه المناطق عندما تسبب الرياح النجمية أو نفاثات الغاز الصادرة منها في تكوين موجات صدمة بسرعات عالية جدًا.

وتُظهر الصور غير المسبوقة، التي تمتلك دقة مكانية أكبر بـ 5 إلى 10 مرات من أي صورة سابقة لـHH 211، سلسلة من أقواس الصدمات بالإضافة إلى التدفق الضيق الذي يدفعها.

 

وتم الحصول على الصورة الجديدة عالية الدقة والقريبة من الأشعة تحت الحمراء لـ HH 211 باستخدام كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) الموجودة على متن تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

 

وتعد أدوات الأشعة تحت الحمراء الحساسة التي يستخدمها جيمس ويب لالتقاط الصور مفيدة جدا لدراسة النجوم حديثة الولادة وتدفقاتها، نظرا لأنها تكون دائما مغمورة في غاز السحابة الجزيئية التي تشكلت فيها، لذلك من الصعب جدا رؤيتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88