أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

جوجل تعلن عن مجموعة من هواتف بيكسل الذكية بميزات ذكاء اصطناعي جديدة

جوجل” تكشف عن مجموعتها الجديدة من هواتف “بيكسل” الذكية، تضم هاتفًا مهنيًّا معززًا بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي تكنولوجيا باتت تحويها معظم السلع والخدمات المتصلة التي أُطلقت هذه السنة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويمكن لهاتف “بيكسل 8 برو” الذي يتميز بشريحة قوية، أن ينفّذ بعض وظائف الذكاء الاصطناعي على الجهاز نفسه، بدل معالجة البيانات عن بُعد عبر خوادم، وهي عملية تتطلب الكثير من النطاق الترددي.

وفي حدث تسويقي في نيويورك، قال نائب رئيس المجموعة المسؤول عن الأجهزة والخدمات ريك أوسترلو: يمثّل الهاتف “إنجازًا كبيرًا”؛ مضيفًا: “سيكون بيكسل 8 برو أول هاتف ذكي مزود بنظام الذكاء الاصطناعي الخاص به للصور”.

وستعمل هذه التكنولوجيا على تحسين الأدوات الموجودة أصلًا في الهاتف كتعديل الصور؛ لكن الهدف منها هو أن تؤدي وظائف أخرى.

وهذه التكنولوجيا التي ابتُكرت لمساعدة البشر في إنتاجيتهم، تشهد سوقُها تغييرات متسارعة منذ ابتكار الذكاء الاصطناعي التوليدي القادر على إنتاج مختلف أنواع المحتوى (نصوص وصور وأصوات) استنادًا إلى طلب بسيط بلغة شائعة.

وتتسابق شركات التكنولوجيا الكبرى أبرزها “جوجل” و”مايكروسوفت”؛ لتكون في طليعة ناشري أدوات من شأنها توفير الوقت للبشر.

وستختبر هواتف “بيكسل” ميزات من “بارد”، وهو روبوت المحادثة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي الخاص بـ”جوجل”، والمنافس لـ”تشات جي بي تي” من شركة “أوبن إيه آي”.

وعلى المدى البعيد، يُتوقع أن يوفر هذا المساعد الآلي المساعدة لمستخدم الهاتف في الوقت الفعلي، كأن يختار له أفضل طريق للتنزه أو تلخيص رسائل إلكترونية أو تنظيم حفلة عيد ميلاد.

وقالت  مونيكا غوبتا  نائبة رئيس “جوجل” إن هذا الإنجاز “خطوةٌ تُقَربنا من هدفنا المتمثل في ابتكار أكثر مساعد شخصي آلي مفيد في العالم”.

وتابعت: “إنه يجمع بين المساعدة الشخصية والقدرة على التفكير وإنشاء المحتوى”، مضيفةً “يمكنه أن يسمع ويتحدث ويرى، ويستطيع أيضًا أداء مهام تساعد المستخدم مباشرة في جهازه”.

وكانت شركة “أوبن إيه آي” قد أعلنت أخيرًا أنها أدخلت تحديثًا على برنامجها للذكاء الاصطناعي “تشات جي بي تي” سيجعله قادرًا على التفاعل بالصوت والصورة مع المستخدمين.

وقريبًا سيتمكن البرنامج من الرد على أي طلب مرتبط بصورة، بالإضافة إلى الدردشة شفهيًّا مع مستخدميه.

إلى ذلك، كشفت شبكة “ميتا” خلال الأسبوع الفائت، عن روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي قابلة للتكييف مع متطلبات المستخدمين، وأجهزة جديدة تعمل بالواقعين المعزز والافتراضي.

وقدم رئيس الشبكة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًّا لها “مارك زاكربرغ”، برنامج الدردشة العام “ميتا إيه آي” (“Meta AI”) إضافة إلى شخصيتيْ “بيكا” و”ماكس”، وهما من بين 28 شخصية افتراضية مصممة للتفاعل مع المستخدمين.

في الشهر الماضي، أطلقت Apple سلسلة جديدة من هواتف iPhone تتضمن هيكلًا جديدًا من التيتانيوم وشريحة أسرع وقدرات لعب فيديو محسّنة.

كانت أكبر مفاجأة مع iPhone 15 هي أن Apple لم ترفع الأسعار، مما يعكس تراجع سوق الهواتف الذكية العالمية.

احتلت Google Pixel المرتبة 12 عالميًا من حيث الشحنات، بحصة 0.9%، وفقًا لشركة IDC.

يمكن أن تجعل أحدث التحديثات هواتف Pixel أكثر جاذبية للمتسوقين في موسم العطلات.

والجدير بالذكرأن الولايات المتحدة هي أكبر سوق، حيث تمثل حوالي 39% من شحنات Pixel العالمية، تليها اليابان بنسبة 29% والمملكة المتحدة بنسبة 9%، وفقًا لشركة IDC.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88