التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض الكيس الدهني وعلاجه

الكيس الدهني هي مشكلة جلدية شائعة يظهر فيها كتلة صلبة قليلًا مملوءة بالسوائل تحت الجلد، ويكون لون هذه الكتلة عادةً أصفر أو أبيض، ويمكن أن تتحرك بسهولة تحت الجلد.

الكيس الدهني هو عبارة عن نتوءات تنمو ببطء تحت الجلد وتحتوي على مادة سائلة أو شبه سائلة، عادةً ما يظهر الكيس الدهني في منطقة الظهر أو الأرداف أو فروة الرأس أو الوجه أو الأذنين أو الرقبة.

أسباب الكيس الدهني

بدايةً يجب أن نعرف أن الكيس الدهني يكون في الأساس من الغدد الدهنية المسؤولة عن إنتاج المادة التي تكسو سطح شعرك وبشرتك وتلعب دورًا مهمًا كحاجز يحمي بشرتك من الملوثات الخارجية مثل الجراثيم.

يتكون الكيس الدهني إذا تعرضت الغدة لأي تلف أو تعرض المجرى الذي يمر به المادة الدهنية للانسداد. يمكن أن يكون التلف الذي أصاب الغدد الدهنية متمثل في خدش أو حب شباب أو جرح جراحي.

قد تشمل الأسباب الأخرى للكيس الدهني:

تشوه في تكون القنوات التي تمر بها المادة الدهنية.

تلف الخلايا أثناء الجراحة.

بعض الحالات الوراثية.

ما هي أعراض ظهور الأكياس الدهنية؟

تتمثل الأعراض الرئيسية للكيس الدهني بالآتي:

ظهور كتلة صغيرة غير مؤلمة تحت الجلد، ولكن في بعض الحالات تكون الكتل كبيرة الحجم، ويمكن أن تسبب بعض الألم والشعور بضغط.

لون الكتلة أبيض أو أصفر، وذلك لأنها مليئة بالكيراتين والدهون.

إمكانية ظهورها في أي مكان بالجسم، ولكنها تظهر بشكل شائع في الوجه وفروة الرأس والرقبة والجذع.

ويجدر التنويه أنه في بعض الحالات يلتهب الكيس الدهني، فيصبح مؤلمًا وذو ملمس طري وأحمر اللون، وتصبح المنطقة المحيطة به دافئة عند لمسها، كما يمكن أن يتسرب سائل كريه الرائحة منه.

طرق علاج الكيس الدهني

تنقسم طرق علاج الكيس الدهني لثلاثة طرق:

الطريقة العلاجية: إذا أصبح الكيس الدهني الصغير ملتهبًا فعادةً ما يقرر الطبيب المختص استعمال مضادات الالتهابات الستيرويدية لتقليل التورم وعادةً ما تكون على هيئة حقن.

الطريقة الغير جراحية: يمكن أن يلجأ الطبيب المختص لواحدة أو أكثر من هذا الوسائل:

الاستئصال بمساعدة الليزر:  فيه يتم تفريغ الكيس من خلال عمل ثقب صغير جدًا باستخدام الليزر وبعد شهر يمكن للطبيب المختص إزالة الجدران الخارجية للكيس الدهني.

الجراحة طفيفة التوغل: يُزيل الطبيب المختص الكيس الدهني من خلال عمل شق صغير في الجلد الذي يغطي الكيس.

الطريقة الجراحية: إذا كان الكيس صغيرًا ولا ينمو ولا يسبب إزعاجًا فيمكن تجاهله، لأنه في العادة لا يكون خطيرًا، ولكن إذا كان الكيس كبيرًا أو يسبب ألمًا مستمرًا، قد يلجأ الطبيب المختص لإزالته جراحيًا.

في حالة إزالة الكيس جراحيًا، يستعمل الطبيب مخدرًا موضعيًا لتخدير جلدك ثم يقوم بعمل قطع وإزالة الكيس بالكامل. بعد الجراحة إذا تبقى جزء من بطانة الكيس الدهني فمن المحتمل أن يعود مرة أخرى.
أعراض الكيس الدهني وعلاجه -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88