علوم طبيعيةعلوم وتقنية

دراسة علمية مثيرة.. كوكب قديم اخترق باطن الأرض قبل مليارات السنين

قدم علماء متخصصون في الفضاء والجيولوجيا نظرية جديدة قد تساهم في حل لغزين يتعلق أحدهما بظروف نشأة القمر، والآخر مرتبط بما يوجد في باطن الأرض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أظهرت دراسة حديثة احتمال اصطدام كوكب قديم بالأرض قبل حوالي 4.5 مليار سنة، وقد يكون بقايا هذا الاصطدام ما زالت محتجزة داخل الأرض.

 البحث الذي نشر في مجلة “نيتشر” العلمية يقترح أن الاصطدام الذي حدث بين الكوكب السماوي والأرض أسفر عن تشكيل القمر.

فريق البحث المكون من علماء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا كان يتتبع الكشف عن مادة موجودة تحت مساحات واسعة في أفريقيا والمحيط الهادئ، منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وأدى الاصطدام مع ثيا، وهو كوكب قديم بحجم المريخ، إلى انتشار ما يكفي من المواد في الفضاء ليشكّل تكتّلها القمر.

وتشير الدراسة إلى أن العثور على بقايا ثايا لن يكون ممكناً من خلال البحث في الهواء، بل يجب التركيز على ما هو تحت الأرض، فعلى عمق 2900 كيلومتر تحت سطح الأرض، تثير “نقطتان” كبيرتان اهتمام العلماء منذ اكتشافهما باستخدام موجات زلزالية في ثمانينات القرن الماضي.

وتقع هاتان الكتلتان اللتان تتمتع كل منهما بحجم مماثل لمساحة قارة، والموجودتان في قاع عباءة الأرض، وهي الطبقة التي تفصل نواة الأرض عن قشرتها، تحت إفريقيا والمحيط الهادئ.

وتشير عمليات المحاكاة الحاسوبية التي أجراها الباحثون إلى أن هاتين الكتلتين هما “آثار مدفونة” للكوكب ثيا اخترقت الأرض وقت الاصطدام.

وقال تشيان يوان، وهو باحث في الديناميكية الجيولوجية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (CalTech) والمعد الرئيسي للدراسة، إنّ هذا الاصطدام كان “أعنف حدث تعرضت له الأرض” في تاريخها.

واعتبر أنّ من “الغريب جداً” عدم وجود أي أثر مرئي لذلك، مبرزاً أن الذي دفعه إلى التفكير في الموضوع هو تساؤله الدائم عن مكان الجسم المرتبط، قبل أن يجيب: “تحت الأرض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88