التعذية والصحةالطب والحياة

دراسة: انخفاض سريع في ضغط الدم مع اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم

إن تقليل تناول الصوديوم اليومي بنحو 4000 ملغم / يوم أدى إلى خفض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ لدى أكثر من 70٪ من البالغين، الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 75 عامًا، في أقل من أسبوع واحد مقارنة بنظامهم الغذائي المعتاد، وفقًا لأحدث الأبحاث التي تم تقديمها اليوم في المؤتمر. الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية لعام 2023. يعد الاجتماع، الذي سيعقد في الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر في فيلادلفيا، بمثابة تبادل عالمي رائد لأحدث التطورات العلمية والأبحاث وتحديثات الممارسات السريرية القائمة على الأدلة في علوم القلب والأوعية الدموية. كما يتم نشر المخطوطة الكاملة في نفس الوقت اليوم في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.

https://alhtoon.com

قال ديباك كيه جوبتا، دكتوراه في الطب، M.S.C.I، FAHA، أستاذ مشارك في الطب ومدير معهد “إن ارتفاع ضغط الدم هو أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم، وبالنسبة لغالبية البالغين، يؤثر تناول الصوديوم الغذائي على ضغط الدم”. مركز فاندربيلت لأبحاث القلب والأوعية الدموية التحويلية والسريرية في قسم طب القلب والأوعية الدموية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، في ناشفيل، تينيسي. “ومع ذلك، تتم مناقشة توصيات الصوديوم الغذائي جزئيًا بسبب التباين في استجابة ضغط الدم لاستهلاك الصوديوم من الطعام.”

قام الباحثون بقياس ضغط دم المشاركين أثناء اتباعهم لنظامهم الغذائي المعتاد، ثم أجروا تجربة عشوائية على هؤلاء المشاركين أنفسهم لفهم كيف يمكن أن يرتبط التباين في الصوديوم الغذائي بين تناول الصوديوم العالي والمنخفض بالتغيرات في ضغط الدم.

شملت الدراسة أكثر من 200 شخص بالغ، تتراوح أعمارهم بين 50 و75 عامًا، من دراسة تطور مخاطر الشريان التاجي لدى الشباب (CARDIA) بالإضافة إلى أفراد آخرين. تم اختيار المشاركين بشكل عشوائي إما لنظام غذائي عالي الصوديوم مع إضافة 2200 ملغ من الصوديوم إلى نظامهم الغذائي اليومي المعتاد، أو نظام غذائي منخفض الصوديوم بإجمالي 500 ملغ من الصوديوم يوميا لمدة أسبوع واحد. ثم تحول المشاركون إلى النظام الغذائي المعاكس لمدة أسبوع واحد. وتم قياس ضغط دم المشاركين على مدار 24 ساعة في اليوم الأخير من كل نظام غذائي.

ووجدت النتائج أن اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم لمدة أسبوع واحد أدى إلى خفض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ لدى ما يقرب من 75٪ من البالغين. نتائج إضافية:

وكانت قياسات ضغط الدم الانقباضي المتوسطة 125 و126 و119 ملم زئبق للأنظمة الغذائية المعتادة والعالية والمنخفضة الصوديوم، على التوالي.
انخفض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ بمقدار 7-8 ملم زئبقي للمشاركين أثناء اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم مقارنة بالمشاركين في المجموعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم وبنسبة 6 ملم زئبقي مقارنة بالمشاركين الذين اتبعوا نظامهم الغذائي المعتاد. يمكن مقارنة هذه الانخفاضات في ضغط الدم الانقباضي بالانخفاضات التي تم تحقيقها باستخدام دواء الخط الأول الشائع لارتفاع ضغط الدم.

 


كان النظام الغذائي المعتاد لمعظم الأفراد يحتوي بالفعل على نسبة عالية جدًا من الصوديوم بحوالي 4500 ملغم / يوم. ولم يكن ضغط الدم الانقباضي للمشاركين أكبر بشكل ملحوظ مع اتباع نظام غذائي عالي الصوديوم مقارنة بالنظام الغذائي المعتاد.
في المقابل، فإن العودة إلى نظام غذائي عالي الصوديوم أدى إلى رفع ضغط الدم عند البدء من النقطة المرجعية منخفضة الصوديوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88