التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب و أعراض الأكزيما وطرق الوقاية

الإكزيما هو مرض جلدي ناتج عن التهاب الجلد التأتبي الذي يعني التهاب الجلد، وحساسية الجلد المرتفعة التي تكون في أغلب الأحيان لأسباب وراثية.

هذا النوع من الإكزيما هو الأكثر احتمالًا للظهور بعد ظهور الأعراض الأخرى التي تشير إلى وجود تحسس مثل الربو أو حمى القش التي تسمى أيضًا التهاب الأنف الأرجي، حساسية الأنف، حمّى القَشّ، حمى الكلأ وربو الحشائش.

اسباب الاكزيما

يعد العامل الرئيسي المسبب للأكزيما مجهولاً، وغالباً ما تنتج الاكزيما لأسباب مختلفة اعتماداً على نوعها، والتي غالباً ما تكون بسبب:

العامل الوراثي: حيث أشارت العديد من الدراسات إلى ارتباطها بعوامل جينية، مما يؤكد على زيادة فرصة الإصابة بالأكزيما بوجود تاريخ عائلي للإصابة.

التعرض لمواد تسبب التهيج: ويكون ذلك إما عن طريق اللمس، أو الاستنشاق، أو الأكل، ومن هذه المواد بعض أنواع الصابون، والعطور، والروائح، وبعض أنواع أقمشة الملابس، والمنظفات، وبعض المواد التي تنتجها الحيوانات الأليفة.

تناول بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية للمريض: مثل البيض، وبعض أنواع الحبوب، والمكسرات، والقمح، ومشتقات الحليب، أو منتجات الصويا.

الإصابة بالعدوى: سواء كانت عدوى فطرية، أو بكتيرية، أو فيروسية.

التعرض لضغط خارجي أو حراري.

حدوث تغييرات هرمونية في الجسم.

التعرض للتوتر أو الانفعال العاطفي.

ما هى أعراض الإكزيما العامة؟

في معظم الحالات تكون أعراض الإكزيما خفيفة. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب الجلد التأتبي ما يلي :

بشرة جافة متقشرة

احمرار الجلد

قروح مفتوحة أو متقشرة أو تبكي

قد يحتاج الأشخاص المصابون بالأكزيما الشديدة إلى مزيد من العلاج المكثف لتخفيف أعراضهم يمكن أن يؤدي الفرك والخدش المستمران أيضًا إلى التهابات الجلد

ما هى أعراض الإكزيما عند الرضع؟

طفح جلدي على فروة الرأس والخدين

الطفح الجلدي الذي يظهر فقاعات قبل تسرب السوائل

الطفح الجلدي الذي يمكن أن يسبب حكة شديدة قد تتداخل مع النوم

الوقاية من الأكزيما

هناك بعض الإجراءات التي تمكّن المصاب من التخفيف من حدة أعراض الأكزيما أو حتّى منعها وهي:

ترطيب الجلد باستمرار ومنع جفافه خاصّة في فصل الشتاء، فهو يكون أكثر عرضة للجفاف، وينصح باستخدام كريم مرطب للجسم بعد كل استحمام، وترطيب اليدين بكل مستمر.

تجنّب التعرّض للضغط النفسيّة والتوتر، وتعلم كيفيّة إدارة الضغوط، والتغلب عليها.

تجنّب التعرّض لبيئات مختلفة من درجات الحرارة، كالخروج في فصل الشتاء من غرفة دافئة للخارج مباشرة، وكذلك التغيّرات في درجة الرطوبة.

الاستحمام بماء دافئ للحفاظ على رطوبة الجلد.

ارتداء القفازات عند التعامل مع المواد المختلفة مثل مواد التنظيف المنزليّة.

التعرّف على نوع صابون مناسب لا يسبّب التحسّس والالتزام باستخدامه دون غيره. ارتداء ملابس قطنيّة، وتجنّب ارتداء الصوف، والأقمشة الصناعيّة الخشنة.

الانتباه على نوع الطعام الذي يسبب الاستثارة الجلديّة وتجنبه.

أسباب و أعراض الأكزيما وطرق الوقاية -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88