البشرة والشعر

الثعلبة البقعية وعلاجها

ما هي الثعلبة؟
مرض الثعلبة هي احد أمراض المناعة الذاتية والتي يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة بصيلات الشعر وتساقط الشعر وإتلافها عن طريق الخطأ، فتبدأ بصيلات الشعر في التساقط لتخلف وراءها بعض البقع الصلعاء على مناطق متفرقة من الجلد. قد تظهر الثعلبة على فروة الرأس، الذقن أو أي منطقة أخرى من الجسم. في أغلب الأحيان لا يكون الضرر الواقع على بصيلات الشعر دائم، لكن يظل السبب وراء الإصابة بثعلبه في الشعر غير معلوم.

علاج داء الثعلبة البُقعيَّة بالدواء
الستيرويدات القشرية
الأدوية أو المواد الكيميائية التي يجري تطبيقها على الجلد مباشرةً
ميثوتريكسات أو باريسيتينيب في بعض الأحيان
يمكن مُعالَجَة الثعلبة البقعيَّة بالستيرويدات القشرية.وبالنسبة إلى بُقع الصلع الصغيرة، يجري عادةً حقن الستيرويدات القشرية تحت جلد البقعة الصلعاء، وقد يُطبَّق دواء مينوكسيديل مُباشرةً عليها أيضًا.أمَّا بالنسبة إلى البقع الأكبر، فيُمكن تطبيق الستيرويدات القشرية على فروة الرأس أو تُؤخذ عن طريق الفم، ولكن في حالاتٍ نادرةً أكثر.

تنطوي طرائق المُعالجة الأخرى للثعلبة البقعية على تطبيق مواد كيميائيَّة تُسبِّبُ التهيُّج، مثل أنثرالين أو ثُنائي فينيل سيكلوبروبينون diphenylcyclopropenone، أو ثُنائي إستر بوتيل حمض السكويرك squaric acid dibutyl ester، وذلك على فروة الرأس لتحريض استجابةٍ تحسُّسية خفيفة، حيث تُعزِّزُ نمو الشعر أحيانًا.تُعطى هذه المُعالجَات عادةً للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر على نطاق واسع ولم تُجد معهم المعالجات الأخرى.

https://alhtoon.com/

بالنسبة للحالات الأكثر شدة، يمكن إعطاء الأشخاص الميثوتريكسات عن طريق الفم.قد يجري أخذ هذا الدَّواء ضمن توليفةٍ مع ستيرويدات قشرية عن طريق الفمِ.يكون دواء باريسيتينيب، وهو أحد الأدوية التي تُسمَّى مثبطات يانوس كيناز (تُستَعمل في علاج اضطرابات المناعة الذاتية واضطرابات الدم الأخرى) مفيدًا في علاج داء الثعلبة البقعي. تتفاوت النتائج من مريض إلى آخر، وذلك بالاعتماد على درجة استجابة الجهاز المناعي للعلاجات المتبعة. حيث يمكن اتباع أي من طرق العلاج الآتية:

الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)
يتم استخدام الستيروئيدات القشرية من أجل علاج الثعلبة نهائيا بعدة أساليب. حيث من الممكن استخدامها بشكل كريمات موضعية، أو بشكل حقن، وكذلك بشكل حبوب فموية.
1. حقن الستيروئيدات إن استخدام الحقن أشيع طرق علاج الثعلبة، لا سيما التي تتميز ببقع صغيرة من الصلع. يتم تطبيق العلاج بواسطة طبيب جلدية مختص يقوم بإجراء الحقن في مناطق الفراغات.
للحصول على أفضل النتائج يجب أن يتم تكرار الحقن كل حوالي 4 إلى 6 أسابيع. حيث يبدأ الشعر بالظهور من جديد خلال شهر إلى شهرين فقط من بدء العلاج.
2. حبوب الستيروئيدات إن الاستخدام الفموي للكورتيستيرويدات يجب ألا يستمر فترة زمنية طويلة. وذلك لأنه قد يسبب العديد من الآثار الجانبية بما فيها التثبيط المناعي عند المريض. حيث يتم استخدام البريدنيزون لمدة لا تتجاوز 6 أسابيع.

https://alhtoon.com/

3. الكورتيكوستيرويدات الموضعية تتواجد بشكل كريمات أو مراهم. يتم تطبيقها مرة أو مرتين يوميًا على البقعة المصابة. لا تترافق هذه الطريقة بآثار جانبية خطيرة، ولكنها تعتبر قليلة الفعالية خاصة عند البالغين.

علاج الثعلبة في المنزل
تعد العلاجات التقليدية والطبيعية للثعلبة محدودة جداً، حيث لا يوجد أي دراسات تدعم فعاليتها، ومن الأمثلة على طرق علاج الثعلبة بالأعشاب والمواد الطبيعية ما يلي:
عصير البصل.
عصير الثوم.
الشاي الأخضر.
زيت اللوز.
زيت إكليل الجبل.
العسل والليمون.
حليب جوز الهند.
عجينة الحلبة.
أسئلة ننصح بطرحها على الطبيب
تشمل الأسئلة التي ننصح بطرحها على الطبيب ما يلي:
ما الذي يمكنني فعله لمنع نقل العَدوى للآخرين؟
ما هو نظام العناية بالشعر الموصَى به أثناء التعافي من هذه الحالة؟
متى يُمكن لطفلي العودة إلى المدرسة؟
هل ينبغي أن أحجز لطفلي موعدًا طبياً آخر لمتابعة حالته؟
هل ينبغي أن أحجز مواعيد طبية لأطفالي الآخرين حتى لو لم تظهر عليهم في الوقت الراهن مؤشرات المرض وأعراضه؟

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88