التعذية والصحةالطب والحياة

استبدال اللحوم بالأغذية النباتية قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب

النظام الغذائي الغربي مليء باللحوم الحمراء والمعالجة وغيرها من المنتجات الحيوانية. ويشعر الخبراء بالقلق من أن نمط الأكل هذا يستنزف الموارد الطبيعية، ويؤدي إلى تغير مناخي سلبي، ويساهم في مجموعة من الأمراض غير المعدية.

تدعم الأعباء البيئية والصحية المرتبطة بالنظام الغذائي الغربي بشكل متزايد قضية تعزيز البدائل الغذائية النباتية.

أشارت بعض الدراسات إلى أن الأطعمة النباتية قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب التاجية والوفيات الإجمالية.

https://alhtoon.com

ومع ذلك، حتى الآن، لم تأخذ الأبحاث في الاعتبار الآثار الكاملة للتمثيل الغذائي للقلب نتيجة لاستبدال اللحوم بالنباتات في المراجعة المنهجية والتحليل التلوي.

ولمعالجة هذا العجز، تعاون باحثون من مؤسسات في ألمانيا على إعداد ورقة بحثية تستكشف هذا الموضوع. تم نشر مقال المراجعة المنهجية والتحليل التلوي في BMC MedicineTrusted Source.

“تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن التحول من الأطعمة الحيوانية (مثل اللحوم الحمراء والمصنعة والبيض ومنتجات الألبان والدواجن والزبدة) إلى الأطعمة النباتية (مثل المكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون) يرتبط بشكل مفيد باستقلاب القلب. أفاد المؤلفون بأن الصحة والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

أجرى فريق البحث بحثًا منهجيًا في الأدبيات على MEDLINE وEmbase وWeb of Science.

وقد شملت الدراسات التي استخدمت تحليلات استبدال الأغذية الحيوانية بالأغذية النباتية. ناقشت الدراسات التي تمت استشارتها أيضًا النتائج الصحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض القلب التاجية، والسكري من النوع الثاني، والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

علاوة على ذلك، كانت الدراسات عبارة عن دراسات رصدية مستقبلية أجريت بين السكان الأصحاء بشكل عام.

خضعت كل دراسة لخطر تقييم التحيز باستخدام أداة خطر التحيز في الدراسات غير العشوائية للتدخلات (ROBINS-I). قام الفريق بتقييم مدى يقين الأدلة لكل جمعية باستخدام بروتوكول تصنيف التوصية والتقييم والتطوير والتقييمات (GRADE) المصدر الموثوق.

وقام فريق البحث بتضييق نطاق بحثهم من 1216 إلى 32 دراسة لإدراجها بشكل نهائي في تحليلاتهم. أسفر البحث اليدوي عن خمس دراسات أخرى، ليصبح المجموع 37 تحليلاً تلويًا.

وفقًا للمؤلفين، فإن عملهم “هو أول مراجعة منهجية وتحليل تلوي يلخص الارتباطات بين استبدال الأطعمة ذات الأصل الحيواني بالأغذية النباتية مع مجموعة واسعة من نتائج استقلاب القلب، مثل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية؛ حدوث [أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض القلب التاجية، ومرض السكري من النوع 2]؛ الوفيات الناجمة عن مرض السكري، والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

استبدال الأطعمة الحيوانية بالأغذية النباتية من أجل الصحة

ولاحظ الباحثون وجود “قدر معتدل من الأدلة” على أن استبدال بيضة واحدة يوميا بالمكسرات يرتبط بانخفاض معدل الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. أدى استبدال الزبدة بزيت الزيتون إلى نتائج مماثلة.

وارتبط استبدال 50 جرامًا من اللحوم المصنعة بـ 28 جرامًا من المكسرات يوميًا بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب التاجية. ولم يكن من الممكن استبدال الدواجن أو المأكولات البحرية بالمكسرات أو البقوليات.

ولم يكن هناك سوى قدر ضئيل من الأدلة على ارتباط انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية باستبدال اللحوم الحمراء بالمكسرات أو البقوليات.

ووجد الباحثون أيضًا أن استبدال الزبدة بزيت الزيتون، أو اللحوم الحمراء بالمكسرات، أو بيضة واحدة يوميًا بالمكسرات، يرتبط عكسيًا بتكرار الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

أخيرًا، لاحظ فريق البحث وجود يقين معتدل من الأدلة على انخفاض خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب عند استبدال اللحوم الحمراء بالمكسرات أو الحبوب الكاملة. كما أن استبدال اللحوم المصنعة بالمكسرات أو البقوليات، أو اللحوم الحمراء غير المصنعة بالمكسرات يقلل أيضًا من هذا الخطر.

وارتبط استبدال منتجات الألبان أو بيضة واحدة يوميا بالمكسرات أو البقوليات، أو الزبدة بزيت الزيتون، بانخفاض خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

تتفق هذه النتائج مع مراجعة سابقة تشير إلى أن استبدال اللحوم الحمراء بالأطعمة النباتية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

ويدعم هذا العمل أيضًا دراسات أخرى تربط بين ارتفاع استهلاك اللحوم وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88