التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب وأعراض شلل الأحبال الصوتية

شلل الأحبال الصوتية هو حالة مَرضية تجعلك عاجزًا عن التحكم في حركة العضلات التي تتحكم في الصوت. ويحدث عندما تكون نبضات العصب الواصل إلى الحنجرة معطلة. يؤدي ذلك إلى حدوث شلل في عضلات الأحبال الصوتية.

يمكن أن يؤدي شلل الأحبال الصوتية إلى صعوبة الكلام وحتى التنفس. ويرجع السبب في ذلك إلى أن وظيفة الأحبال الصوتية، التي يُطلق عليها أيضًا اسم الأغشية الصوتية، لا تقتصر فقط على إصدار الصوت. فهي تحمي أيضًا مجرى الهواء من خلال منع دخول الطعام والشراب وحتى اللُّعاب إلى القصبة الهوائية والتسبب في إصابتك بالاختناق.

الأسباب

في حالة شلل الحبل الصوتي، تنقطع الإشارات العصبية المغذية للأحبال الصوتية (الحنجرة)، ما يؤدي إلى شلل هذه الحبال، وفي كثير من الأحيان لا يعرف الأطباء سبب شلل الحبل الصوتي، لكن الأسباب المعروفة قد تشمل:

إصابة الحبل الصوتي أثناء الجراحة: يمكن أن تؤدي عملية جراحية في الرقبة أو الصدر العلوي أو قرب هذه المنطقة إلى تلف الأعصاب التي تغذّي الأحبال الصوتية، وقد تشمل هذه الجراحات عمليات في الغدة الدرقية أو الغدة المجاورة للدرقية، وعمليات المريء، وعمليات العنق والصدر.

إصابة في العنق أو الصدر: قد يؤدي التعرض لإصابة في العنق أو الصدر إلى إصابة الأعصاب المغذية للأحبال الصوتية أو الحنجرة نفسها.

السكتة الدماغية: تؤدي السكتة الدماغية إلى ضعف تدفق الدم إلى الدماغ، ما قد ينتج عنه تلف الجزء الدماغي المسؤول عن إرسال الإشارات العصبية إلى الحنجرة.

الأورام: يمكن للأورام السرطانية وغير السرطانية أن تنمو حول العضلات والغضاريف والأعصاب المتحكمة بوظيفة الأحبال الصوتية وتسبب شلل تلك الأحبال الصوتية.

حالات العدوى: يمكن لبعض حالات العدوى مثل عدوى داء لايْم، وعدوى فيروس إيبِشتاين، وعدوى فيروس الهربس أن تُسبب التهاب وتلف الأعصاب المغذية للأحبال الصوتية.

أمراض الجهاز العصبي: إذا كنت تعاني من أمراض عصبية معينة، مثل مرض باركنسون أو مرض التصلب المتعدد، فقد تتعرض لشلل الحبل الصوتي. 

الأعراض

الأحبال الصوتية عبارة عن أوتار مرنة تتكون من نسيج عضلي توجد على مدخل القصبة الهوائية. عندما تتحدث، فإن الأوتار تتلاقى مع بعضها وتهتز لكي تصدر صوتًا. وفي أوقات الصمت، تتخذ الأحبال الصوتية وضع الراحة وتستقر في وضع مفتوح حتى يمكنك التنفس بسهولة.

في بعض حالات شلل الأحبال الصوتية، يتعرض حبل صوتي واحد فقط للشلل. وشلل الحبلين الصوتيين معًا هو أمر نادر الحدوث ولكنه حالة مَرضية خطيرة. وقد يسبب هذا الأمر صعوبة في التحدث ومشكلات كبيرة في التنفس والبلع.

قد تشتمل مؤشرات شلل الأحبال الصوتية وأعراضه على ما يلي:

صوت يشبه صوت التنفس مصاحب للصوت

بحّة الصوت

التنفس الصاخب

ضيق النفس

فقدان الطبقة الصوتية

الاختناق أو السعال أثناء ابتلاع الطعام أو الشراب أو اللعاب

الحاجة إلى أخذ أنفاس متكررة أثناء الحديث

عدم القدرة على التحدث بصوت عالٍ

فقدان الفعل المنعكس البلعومي

السعال غير الفعال

الحاجة إلى تنظيف الحلق بشكل متكرر
أسباب وأعراض شلل الأحبال الصوتية -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88