التعذية والصحةالطب والحياة

دراسة تكشف أن معززات فيروس كورونا ثنائية التكافؤ توفر حماية أقوى لكبار السن

في دراسة حديثة نُشرت في مجلة Eurosurveillance، يبحث الباحثون في فعالية جرعات اللقاح المعزز ثنائي التكافؤ ضد Omicron، وهو النوع الأكثر انتشارًا وفتكًا من فيروس كورونا 2 (SARS-CoV-2) المنتشر في العالم اليوم.

اللقاحات أحادية التكافؤ مقابل اللقاحات ثنائية التكافؤ

منذ ظهور جائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) في أواخر عام 2019، أصاب فيروس سارس-كوف-2 أكثر من 772 مليون فرد وأودى بحياة ما يقرب من سبعة ملايين شخص. على الرغم من عدم وجود علاج محدد، فقد كشفت الأبحاث أن التطعيم ضد SARS-CoV-2 يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر العدوى والمراضة والوفيات.

ولسوء الحظ، فإن فيروس SARS-CoV-2 هو فيروس سريع التطور، حيث تم التعرف بالفعل على آلاف السلالات. قد تختلف تركيبة البروتين السطحي لهذه السلالات الجديدة بشكل كبير عن تلك الموجودة في متغير الأسلاف، مما يؤدي إلى انخفاض فعالية اللقاحات التقليدية ضد المتغيرات الفيروسية الجديدة. وهذا، بالإضافة إلى انخفاض نصف عمر الخلايا المناعية المجهزة باللقاح، يستلزم إعطاء جرعات معززة حتى للأفراد الذين تم تطعيمهم مسبقًا أو المصابين.

دراسة تكشف أن معززات فيروس كورونا ثنائية التكافؤ توفر حماية أقوى لكبار السن

تم تطوير لقاحات تقليدية أحادية التكافؤ تحتوي على حمض الريبونوكلييك (mRNA) ضد متغيرات كوفيد-19 المتوارثة. ومع ذلك، فقد ركزت الأبحاث الحديثة على تطوير لقاحات mRNA ثنائية التكافؤ، والتي، على عكس نظيراتها أحادية التكافؤ، تحتوي على مستضدات ضد فيروس SARS-CoV-2 السلفي، بالإضافة إلى مستضدات محددة ضد المتغيرات الفيروسية السائدة الموجودة في المنطقة الجغرافية المقصودة. من إدارة اللقاح. على الرغم من مزايا اللقاحات الثنائية التكافؤ، لا يزال هناك نقص في الأبحاث حول مدى فعالية هذه التدخلات.

إن توضيح الاختلافات في الفعالية بين اللقاحات التقليدية واللقاحات الثنائية التكافؤ من شأنه أن يساعد في إعلام الباحثين وصناع السياسات والأطباء وعامة الناس، وبالتالي السماح لهم باتخاذ الاختيارات المثلى عند اختيار اللقاح الذي يجب إعطاؤه أو تلقيه.

حول الدراسة

تهدف الدراسة الحالية إلى مقارنة فعالية اللقاح النسبية (rVE) للقاحات mRNA ثنائية التكافؤ مع rVE للقاحات COVID-19 التقليدية أحادية التكافؤ. تتألف مجموعة الدراسة من جميع البالغين الأستراليين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، مع جمع البيانات من سجل التحصين الأسترالي.

أُجريت الدراسة في الفترة ما بين 1 نوفمبر 2022 و31 مايو 2023، وتم خلالها مراقبة 4,081,257 أستراليًا بحثًا عن حالات المراضة والوفيات المرتبطة بكوفيد-19. يتألف جمع البيانات من حالة التطعيم، والتي تتضمن تاريخ ونوع اللقاح الذي تم تلقيه، والعمر، والجنس، ومنطقة الإقامة، والدخل، والسجلات الطبية للأمراض المصاحبة وزيارات الأطباء. تم استخدام البيانات الديموغرافية أثناء التحليلات لضبط نسب الخطر (HRs) للكشف عن الاختلافات السكانية في rVE.

تكونت مجموعة الدراسة من 53.6% من النساء بمتوسط ​​عمر 74.8 سنة. عانى حوالي 52% من مجموعة الدراسة من أربعة أو أكثر من الأمراض المصاحبة المرتبطة بكوفيد-19، وتلقى 77.8% لقاح كوفيد-19 في عام 2022.

بعد التطعيم الأولي، تلقى 66% من مجموعة الدراسة جرعتين معززتين، وتلقى 21.7% جرعة معززة واحدة و0.9% تلقوا ثلاث جرعات معززة. كانت اللقاحات المعززة الأكثر استخدامًا هي لقاحات mRNA التقليدية أحادية التكافؤ التي تحتوي على مستضدات الأجداد لـ SARS-CoV-2 بنسبة 56.6%، في حين تضمنت اللقاحات ثنائية التكافؤ بنسبة 16.8% مستضدات الأجداد/BA.1 أو الأجداد/BA.4-5.
نتائج الدراسة

ارتبطت اللقاحات ثنائية التكافؤ بـ rVE بنسبة 66% ضد الوفيات المرتبطة بـCOVID-19 مقارنة بـ 44.7% rVE للقاحات الأسلاف أحادية التكافؤ. وكشفت تحليلات الحساسية أن هذه النتائج كانت متسقة، بغض النظر عن تعديلات الموارد البشرية للمتغيرات الديموغرافية أو عدد التعزيزات المأخوذة، بشرط الحصول على التعزيز خلال آخر 180 يومًا قبل التحليلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى