التعذية والصحةالطب والحياة

اعراض مرض التفول وطرق علاجه

التفول أو أنيميا الفول هو أحد اضطرابات الدم الوراثية، وينتشر هذا المرض بين الأطفال، ويكون شائع الظهور لدى الذكور أكثر منه لدى الإناث.

وينتج مرض التفول نتيجة نقص إنزيم G6PD المسؤول عن حماية كريات الدم من التأكسد؛ ففي غيابه يحدث تحلل لتلك الكريات عند تعرّضها للمواد المؤكسدة، وأهمها الفول والبقوليات، مما يضطر المريض للامتناع عنها.

ما أسباب أنيميا الفول؟

يعد مرض أنيميا الفول مرض وراثي ينتقل عبر الجينات من الوالدين إلى الأبناء. يرتبط الجين المؤدي إلى الإصابة بأنيميا الفول بالكروموسوم X، وهو أحد الكروموسومات المتعلقة بالنوع، فيكفي أن تظهر نسخة واحدة من الجين المعيب لدى الرجال لتصبح الإصابة لديهم أكيدة، بينما تحتاج السيدات إلى نسختين معيبتين وهو أمر غير شائع، لذلك نجد أن احتمالية إصابة الرجال بأنيميا الفول أعلى من السيدات.

اعراض انحلال الدم الفولي

يعيش معظم المرضى الذين يعانون من أنيميا الفول حياة طبيعية ويتمتعون بصحة جيدة. و لكن في حال تعرضهم لأي من العوامل المحفزة مثل العدوى، والحمى، أو عند تناول أي مادة كيميائية أو غذائية لا تستطيع خلايا الدم الحمراء الفقيرة بأنزيم G6PD التعامل معها، تتفاعل خلايا الدم وتتكسر أو تتحلل في الجسم قبل أوانها مما يسبب مشكلة قد تكون خطيرة ما لم يتم التعامل معها بسرعة. ومن هذه الأعراض:

نزول بول داكن اللون.

إعياء وتعب عام.

ألم في البطن.

تسارع في نبض القلب.

حمى.

عدم القدرة على الوقوف والإحساس الدائم بالدوخة.

صعوبة في التنفس.

يرقان، أي اصفرار الجلد والصلبة (المنطقة البيضاء في العين).

شحوب في الوجه.

ولكن، وفور زوال هذا العامل المحفز أو المسبب للمرض، يبدأ المريض بالتعافي و الرجوع إلى طبيعته.

هل يمكن علاج أنيميا الفول؟

يعتمد علاج أنيميا الفول في المقام الأول  على تجنب أنواع الطعام والأدوية التي تثير الحالة، كما يمكن لتجنب مسببات القلق والتوتر أن يساعد على التحكم في الأعراض.

قد يصف الطبيب لمريض أنيميا الفول مكملات الحديد أو حمض الفوليك في بعض الحالات.

يمكن في الحالات الشديدة أن يحتاج المريض إلى الذهاب إلى المستشفى للحصول على أحد الاختيارات الآتية:

– مد جسم بالمحاليل المغذية عن طريق الحقن الوريدي.

– مد الجسم بالأكسجين عن طريق قناع التنفس.

– نقل دم يحتوي على خلايا حمراء سليمة.

اعراض مرض التفول وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88