التعذية والصحةالطب والحياة

اعراض و اسباب التهاب التامور وعلاجه

التهاب التامور هو التهاب يصيب التامور وهو الغشاء المحيط بالقلب ، و هذا الغشاء مكون من طبقتين بينهما فراغ بسيط يحتوي على كمية قليلة من السائل و مهمته الرئيسية حماية القلب و منع وصول العدوى المختلفة له . اذا حدث التهاب في هذا الغشاء تتكاثر كمية السائل الموجود بين الطبقتين ، و غالباً ما ينشأ هذا الإلتهاب كمضاعفات الإصابة بعدوى فيروسية ، او بكتيرية و في بعض الحالات يكون المسبب غير معروف . و هذا الألتهاب غالباً يصيب الذكور أكثر من الاناث ، و معظم الاعمار بين 20 – 50 عاماً .

اعراض التهاب التامور

تظهر علامات و اعراض التهاب شغاف القلب على على النحو التالي:

الم في الصدر, يزداد عند الاستلقاء، يجعل التنفس اصعب، و يتحسن عند الإنحناء للامام و قد يمتد الى الظهر او الرقبة .

حمى .

قشعريرة .

ضيق نفس .

صعوبة في البلع .

تعرق شديد .

الشعور بالتعب .

السعال و غالباً ما يكون جافاً .

تظهر الاعراض بشكل تدريجي اذا كان الالتهاب مزمن اما اذا كان بسبب عدوى فعادة تكون الاعراض السابقة حادة و مفاجئة.

أسباب التهاب التامور

إنَّ معظم حالات التهاب التامور تكون مجهولة السبب، وهذا يعني عدم قدرة الأطبّاء على كشف السبب الدّقيق الذي أدّى لالتهاب التامور، لكنَّ هذا بلا قيمة لأنَّ معظم حالات التهاب التامور الحاد تُشفى ذاتيًّا، وسيُذكر هنا بعض الأسباب الممكنة:

أسباب التهاب التامور الحاد: أكثر أسبابه هو الفيروسات ببعض أنواعها التي تفضّل غزو التامور، وهناك بعض الجراثيم أيضًا كالعنقوديات المذهّبة وغيرها، وقد ينجم عن بعض الفطور وهذا نادرٌ جدًا اليوم، وقد يحدث أيضًا في سياق مرضٍ آخر كالتهاب المفاصل الروماتيزمي ومرض الذّئبة الحماميّة الجهازية، أو قد يتلو عملًا جراحيًا على القلب أو يتلو احتشاء القلب أي إصابة القلب بالجلطة.

أسباب التهاب التامور العاصر: قد يكون مجهول السبب، أو بسبب إنتانٍ فيروسي أو جرثومي لا سيما السّل وهو أهمّ أسبابه سابقًا، أما أهم أسبابه اليوم فهو المعالجة بالإشعاع.

أسباب انصباب التامور: تشبه أسباب التهاب التامور الحادّ تقريبًا، لكن يضاف لها أسباب أخرى كالأورام المنتقلة للتامور، القصور الكلوي المزمن، قصور نشاط الغدة الدرقية الشديد، الرّضوض، تسلّخ الشريان الأبهري وفرط شحوم الدم.

علاج التهاب التامور

من الإجراءات العلاجية المتبعة للمرض على:

ادوية مضادة للالتهاب مثل نابروكسين (Naproxen)، ايبوبروفين (Iburprofen) و بعض الحالات قد يستخدم الطبيب الكولشيسين (Colchicine).

قد يقوم الطبيب بعملية بزل التامور( وهو اجرء يلجأ له الطبيب للتخلص من السوائل الزائدة و المتراكمة بواسطة القسطرة) ، او عملية بضع التامور .

اذا كان السبب هو عدوى بكتيرية قد يوصي الطبيب بمضادات حيوية .

اعراض و اسباب التهاب التامور وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88