التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب ارتفاع الكرياتينين في الدم وعلاجه

يعرف الكرياتينين  على أنه المركب الناتج عن عمليات الأيض في العضلات والذي عادة ما يتم تصفيته من الدم والتخلص منه عن طريق الكلى.

تتراوح مستويات الكرياتينين الطبيعية في الدم ما بين 60-110 مايكرومول / لتر للذكور، وما بين 45-90 مايكرومول/ لتر للإناث. ومنذ أن كانت الكلى المسؤول الأول عن الحفاظ على مستوى الكرياتينين ضمن المعدل الطبيعي، فإن ارتفاع الكرياتينين في الدم يدل على وجود خلل ما في وظائف الكلى.

ما هي أسباب ارتفاع الكرياتينين في الدم؟

تتمثل أسباب ارتفاع الكرياتينين في الدم في:

_ تشكل الحصى في الكليتين، ما يسبب انسداد المسالك البولية.

_ الفشل الكلوي، الذي يؤدي إلى اختلال عمل الكليتين في تنقية الدم من الكرياتينين.

_ التهاب كبيبات الكليتين، وهو القسم المسؤول عن تصفية الدم.

_ قصور الغدة الدرقية، الذي يقلل من قدرة الكليتين على تنقية الدم من الكرياتينين.

_ تهتك العضلات، ما يؤدي إلى انجراف أنسجة العضلات المتقطعة في الدم وإتلاف الكليتين.

_ داء السكري، فهو أحد الأسباب الشائعة لتضرر الكليتين وبالتالي ارتفاع الكرياتينين في الدم.

_ ارتفاع ضغط الدم، والذي يعد عاملا في التسبب بتلف الكليتين.

_ الإفراط في تناول البروتين ومكملاته، وبخاصة اللحوم لاحتوائها على كمية عالية منه، ما يؤدي إلى ارتفاع الكرياتينين في الدم.

_ ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة.

اعراض ارتفاع الكرياتينين

يعتمد الأطباء على الأعراض المرافقة لارتفاع الكرياتينين وتحاليل الدم، لتشخيص السبب وراء ارتفاع الكرياتينين. حيث تشمل أعراض ارتفاع الكرياتينين ما يلي:

الغثيان والتقيؤ.

ألم في الصدر.

ضيق النفس.

تشنج العضل.

تغير لون البول إلى بني أو أصفر داكن.

ظهور رغوة أو مشحات بيضاء في البول.

تبول الدم .

ارتفاع ضغط الدم.

الوذمة .

الحكة.

جفاف الجلد.

كيفية علاج ارتفاع الكرياتينين في الدم

يمكن علاج ارتفاع الكرياتينين في الدم وتخفيض نسبته باتباع نظام غذائي معين، كما يمكن علاجه بالأعشاب، أو عن طريق الأدوية، كما يلي:

علاج ارتفاع الكرياتينين في الدم عن طريق الغذاء: بتقليل نسبة تناول البروتين، واستبدال البروتين الحيواني الموجود في اللحوم الحمراء بالبروتين النباتي المتوفر في الفول. كما أن تناول الفواكه والخضروات المتنوعة يمد الجسم بالألياف المفيدة في تخفيض نسبة الكرياتينين في الدم. ومن المهم أيضا تخفيف الملح في الطعام وتجنب الأطعمة المصنعة الغنية به، حيث أن الملح يسبب ارتفاع ضغط الدم ما يسبب ارتفاع الكرياتينين. كما يجب شرب كميات المياه والسوائل المحددة من قبل الطبيب لتجنب جفاف الجسم.

_ علاج ارتفاع الكرياتينين في الدم عن طريق الأعشاب: تساعد بعض الأعشاب في تحفيز الكلى على زيادة إنتاج البول، وبالتالي زيادة كمية الكرياتينين المطروحة من الجسم، ويفضل عدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب بالكميات المحددة. ومن الأعشاب المفيدة الشاي الأخضر إذ يمكن تناوله بمعدل كوبين في اليوم. كما يعزز شرب مغلي عشبة الميرمية عمل الكليتين أيضا، إضافة إلى أن تناول مكملات أوراق نبات القراص أو شربه كشاي، يفيد في زيادة تدفق الدم في الكلى ما يزيد في ترشيح البول.

_ علاج ارتفاع الكرياتينين في الدم عن طريق الدواء: فبعد دراسة الطبيب لحالة المريض العامة ومدى نسبة ارتفاع الكرياتينين لديه، قد ينصح بتناول أدوية معينة تعالج زيادة نسبة الكرياتينين، مثل الأدوية الخافضة لسكر الدم، أو أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وبعض مركبات الأحماض الدهنية ألفا والتي تعمل على تنشيط الكلى ومعادلة السموم بما فيها الكرياتينين. كما من المهم سؤال الطبيب عن إمكانية إيقاف أو استبدال الأدوية التي تزيد من نسبة ارتفاع الكرياتينين في الدم.

أسباب ارتفاع الكرياتينين في الدم وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88