علوم طبيعيةعلوم وتقنية

جبل جليدي عملاق يتحرك نحو جنوب الأطلسي بعد توقف 37 عاماً

جبل جليدي عملاق يتحرك نحو جنوب الأطلسي بعد توقف 37 عاماً قال خبراء فضاء يتتبعون أكبر جبل جليدي في العالم، الجمعة، إن الجبل يتحرك حاليا بعيدا عن مياه القطب الجنوبي نحو جنوب المحيط الأطلسي .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وانحرف الجبل الذي تبلغ مساحته 4 آلاف كيلومتر مربع، والمسمى “إيه 23 إيه”، عن الجرف الجليدي “فليتشر رون” في غرب القارة القطبية الجنوبية عام 1986، لكنه ظل عالقاً منذ فترة طويلة في قاع البحر.

ورغم أن الجبل الجليدي الذي يبلغ سمكه 400 متر قد تحرر بحلول عام 2020، فإنه الآن تحرك الآن فقط من بحر «ويديل» بواسطة الرياح والتيارات، حسبما أفادت وكالة الفضاء الأوروبية.

يشار إلى أنه من غير المعتاد أن تصبح الجبال الجليدية ثابتة في الأرض، ولكن بمرور الوقت تتقلص الجبال بدرجة كافية لتنفصل عن الأرض وتطفو.

ومثل معظم الجبال الجليدية من قطاع «ويديل»، من المرجح أن ينتهي الأمر بالجبل «إيه 23 إيه»، الذي يزيد حجمه على 4 أضعاف حجم مدينة نيويورك، في جنوب المحيط الأطلسي على مسار يسمى «زقاق الجبل الجليدي».

والجدير بالذكر أن  الجبل الجليدي أو الكتلة الجليدية أو الجِبْلِيدُ هي كتل ضخمة من الجليد، انفصلت عن أطراف إحدى المثالج، ثم انسلت إلى مياه المحيط. وتتكون من مياه عذبة متجمدة. وغالبًا ما تحمل الجبال الجليدية ولمسافات طويلة أحجارًا ضخمة، وكميات من الحصى جلبتها من المنشأ على اليابسة، وعندما يذوب الجبل الجليدي تستقر هذه الحمولة في قاع البحر. وتمثل هذه الظاهرة مع الضباب أكبر خطر طبيعي على السفن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88