التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض سرطان الدم ,أسبابه وطرق العلاج

سرطان الدم هو أحد أنواع السرطان الذي يتكون في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم والتي تشمل نقي العظم والجهاز اللـِّمفي.

يبدأ هذا النوع من السرطان بالتكوّن عادةً في خلايا الدم البيضاء، حيث تتمتع كريات الدم البيضاء بقدرة على صدّ ومحاربة العدوى والالتهابات المختلفة.

أعراض مرض سرطان الدم

تتنوع أعراض سرطان الدم وتختلف باختلاف نوع سرطان الدم، مع ذلك فالأعراض الشائعة لابيضاض الدم تشمل الآتي:

الحمى.

التعب الدائم والوهن.

العدوى المتكررة.

فـَقـْد الشهية أو انخفاض الوزن.

انتفاخ الغدد اللمفاوية.

تضخم الكبد أو الطحال.

سهولة النزف أو ظهور الكدمات.

ضيق النفس خلال النشاط البدني أو عند صعود الدرجات.

ظهور نقاط وبقع صغيرة حمراء اللون على الجلد.

فرط التعرّق وخاصةً في ساعات الليل.

أوجاع أو حساسية في العظام.

تتعلق حدة الأعراض بكمية خلايا الدم الشاذة وموقع تراكمها، وقد يتغاضى المرء عن العلامات والأعراض الأولية لمرض ابيضاض الدم لأنها تشبه علامات وأعراض الإنفلونزا أو أمراض شائعة أخرى.

أسباب سرطان الدم

قد لا يكون هناك سبب واضح في الإصابة بـاللوكيميا ولكن قد يوجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:

ينشأ سرطان الدم نتيجة وقوع خلل في النخاع العظمي، وبالتالي ينتقل السرطان من النخاع إلى خلايا الدم، ثم ينتشر في أجزاء وأنسجة الجسم المختلفة.

يتطور سرطان الدم بسبب تزايد نمو خلايا الدم البيضاء المتواجد في النخاع العظمي. ويصيب سرطان الدم النساء والأطفال بنسبة كبيرة.

الأشخاص المصابون سابقاً بالسرطان، وقد خضعوا  لأنواع معينة من طرق المعالجة الكيميائية أو المعالجة  الإشعاعية لمعالجة أنواع أخرى من مرض السرطان.

وجود عامل وراثي أو تاريخ مرضي طبي، مثل الأشخاص المصابون بمتلازمة داون حيث تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الدم.

التعرض إلى المواد المشعة أو إلى مواد كيماوية معينة.

علاج مرض سرطان الدم

خلافًا لأنواع السرطان الأخرى فإن ابيضاض الدم لا يتكون من كتلة نسيجية صلبة يستطيع الطبيب استئصالها والتخلص منها بعملية جراحية، ولذلك فإن علاج سرطان الدم معقد جدًا.

يتعلق مدى التعقيد بعوامل أساسية هي: السن، والوضع الصحي، ونوع الابيضاض، وتفشي إلى أعضاء أخرى في الجسم، أما طرق علاج سرطان الدم المتبعة لمحاربة سرطان الدم فتشمل:

المعالجة الكيميائية .

مثبطات الكيناز .

المعالجة الإشعاعية.

زرع النقي .

زرع خلايا جذعية .

أعراض سرطان الدم ,أسبابه وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88