التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب وأعراض مرض البلهارسيا وعلاجه

مرض البلهارسيا هو مرض ينجم عن الطفيليات التي تدخل جسم الإنسان عن طريق الالتصاق بالجلد واختراقه، ثم الانتقال من خلال النظام الوريدي إلى الأوردة البوابية، حيث تنتج الطفيليات بيض وفي النهاية ينتج عنه أعراض حادة  مثل الحمى، عدم الراحة في البطن مع وجود دم فى البراز.

البلهارسيا هو مرض تسببه الدودة المثقوبة الدموية، وهي من الديدان الطفيلية التي تعيش في المياه الملوثة، وتنتقل لجسم الإنسان عبر الجلد، لتعيش في الأوعية الدموية وتنتقل داخل الجسم مع الدم، وعادة ما تصيب هذه الدودة الجهاز البولي والأمعاء، ولكنها قد تصيب جميع أعضاء الجسم الأخرى أيضاً، وهو مرض غير معدي بين الأشخاص إلا بوجود مياه تلوثت من شخص مصاب.

اسباب البلهارسيا

تعتبر الدودة المثقوبة الدموية المسبب الرئيسي لمرض البلهارسيا، والتي تنتقل بالطرق التالية:

فضلات شخص مصاب بداء بالبلهارسيا، يمكن أن يخرج الإنسان المصاب بداء البلهارسيا فضلاته الصلبة أو السائلة داخل المياه النقية، سواء كانت مياه أنهار أو مستنقعات أو خزانات مياه أو غيرها، فتخرج بيوض الديدان الطفيلية المسببة لداء البلهارسيا مع فضلاته.

الماء الملوث بالديدان الطفيلية، تفقس بيوض الديدان الطفيلية المسببة لداء البلهارسيا داخل الحلزون المائي، ثم يخرجها الحلزون المائي فيمتلئ الماء بالطور اليرقي للديدان الطفيلية، وبذلك يصبح الماء ملوثاً، والماء الملوث هو الماء الذي يحتوي على الطور اليرقي (الطور المعدي) من الديدان الطفيلية.

يدخل الطور المعدي من الدودة الطفيلية إلى داخل جسم الإنسان السليم بإحدى الطرق التالية:

شرب مياه ملوثة بالدودة الطفيلية مع وجود جروح أو تقرحات في فم الشخص السليم أوشفتيه.

الاستحمام أو غسل اليدين أو الفم بالمياه الملوثة بالدودوة الطفيلية، كما أن احتمالية انتقال هذه الدودة إلى جسم الإنسان السليم بهذه الطريقة تكاد تكون معدومة، ولكن الماء قد تحتوي على أنواع أخرى من الطفيليات التي تسبب أمراض أخرى.

السباحه في المياه الملوثة بالدودة الطفيلية، إذ يخترق الطور اليرقي للدودة الطفيلية جلد الإنسان السليم.
ينمو الطور اليرقي من الدودة ليصبح دودة طفيلية بالغة داخل جسم الإنسان، وتعيش الديدان البالغة داخل الأوعية الدموية وتبدأ أنثى الدودة بإنتاج بيوض داخل الدم.

تخرج بعض البيوض مع الفضلات الصلبة أو السائلة من الجسم، وبعضها يستقر في أنسجة جسم الإنسان المختلفة ليسبب تلف الأعضاء واختلال في الجهاز المناعي.

أعراض وعلامات البلهارسيا
 

على الرغم من أن بعض المرضى قد يكون لديهم تهيج بسيط فى الجلد ، فإن معظم الناس لا تظهر عليهم أعراض المرض إلا بعد نمو البيض حوالى شهر إلى شهرين بعد الإصابة الأولية بالجلد، بعد ذلك  يمكن أن تبدأ ظهور بعض الأعراض مثل الحمى والقشعريرة والسعال وآلام فى العضلات خلال شهر إلى شهرين من الإصابة.

ومع ذلك ، فإن معظم الأشخاص ليس لديهم أعراض في هذه المرحلة المبكرة من العدوى لسوء الحظ ، هناك عدد قليل من المرضى الذين يعانون من داء البلهارسيا الحاد خلال هذه الفترة من شهر إلى شهرين ، وأعراضهم تشمل:

حمى.

ألم البطن (منطقة الكبد والطحال).

الإسهال دموى أو وجود دم في البراز.

سعال.

صداع بالراس.

ظهور طفح جلدى.

آلام بالجسم.

فيما تظهر لدى معظم الأشخاص الذين يصابون بالبلهارسيا المزمنة أعراض بعد شهور أو سنوات من التعرض الأولي للطفيليات،  وعادة ما يعاني المرضى من بعض هذه الأعراض:

وجع بالبطن.

انتفاخ البطن (استسقاء)

الإسهال الدموي أو الدم في البراز

دم في البول والتبول المؤلم

ضيق في التنفس والسعال

ضعف فى الجسم بشكل عام

ألم في الصدر وخفقان

تغيرات فى  الحالة العقلية

ظهور بعض الآفات على الفرج أو المنطقة حول الشرج

علاج البلهارسيا

هناك أنواع من الأدوية التى تتعامل مع البلهارسيا ولعله أبرزها دواء برازيكوانتيل، فهو الأكثر فعالية عندما تنمو الديدان قليلاً ، لذلك قد يتأخر العلاج حتى بعد ثمانية أسابيع من الإصابة، ويمكن أيضًا استخدام دواء الستيرويد للمساعدة في تخفيف أعراض داء البلهارسيا الحاد، أو الأعراض الناجمة عن تلف في الدماغ أو الجهاز العصبي.
أسباب وأعراض مرض البلهارسيا وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى