التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية وعلاجه

التهاب الزائدة حالة تصاب فيها الزائدة بالتورم والالتهاب. والزائدة هي كيس على شكل إصبع بارز من القولون في أسفل المنطقة اليمنى من البطن.

ويسبب التهاب الزائدة ألمًا في الجزء السفلي الأيمن من البطن. غير أن الألم يبدأ لدى معظم الأشخاص حول السُّرة ثم ينتقل. ومع تفاقم الالتهاب، يزداد ألم التهاب الزائدة عادةً ليصبح حادًا وخطيرًا.

التهاب الزائدة الدودية من حالات الطوارئ التي تحتاج الي تدخل جراحي فورى لاستئصالها خوفا من حدوث مضاعفات خطيرة وأيضا للتخلص من الألم الشديد الذى يسببه الالتهاب، فمكن أن يؤدي الانسداد في الزائدة الدودية الى التهابها وحدوث عدوى وقد ينجم الانسداد عن تراكم المخاط أو الطفيليات أو البراز.

اعراض التهاب الزائدة الدودية

يمكن أن تتضمن أعراض التهاب الزائدة الدودية ما يلي:

ألم البطن الذي يبدأ حول السرة وينتقل الى الجزء السفلي الأيمن للبطن، والذي تزداد حدته عند السعال أو الحركة، أو صباحًا عند الاستيقاظ من النوم.

الغثيان والتقيؤ.

فقدان الشهية.

انتفاخ البطن.

الإمساك أو الإسهال.

عدم القدرة على التخلص من غازات البطن.

القشعريرة وارتفاع درجة الحرارة.

والجدير بالذكر أن أعراض الزائدة الدودية تشترك مع العديد من الأعراض التي تتسبب بها أمراض الجهاز الهضمي وغيرها من المشكلات الصحية، ولهذا يجب الحصول على التشخيص الصحيح قبل البدء بالعلاج.

الأسباب

قد يكون التهاب الزائدة الدودية ناتجًا عن انسداد في بطانتها. وربما يكون هذا الانسداد سببًا في الإصابة بعدوى. ومن ثم تتكاثر البكتيريا بسرعة؛ ما يؤدي إلى التهاب الزائدة الدودية وتورمها وامتلائها بالصديد. وقد تنفجر الزائدة الدودية الملتهبة إذا لم تُعالج في الحال.

علاج التهاب الزائدة الدودية

كشفت دراسة نشرت عام 2020 في مجلة New England Journal of Medicine أن المضادات الحيوية يمكن أن تنقذ الكثير من الأشخاص المصابين بالتهاب الزائدة الدودية من الخضوع لعملية جراحية.

وقد يشمل علاج التهاب الزائدة الدودية الاستئصال الجراحى للزائدة، ويعتمد وقت التعافى عادةً على شدة الحالة وقد يستغرق عدة أسابيع، ومن المهم اتباع تعليمات الطبيب عن كثب خلال فترة التعافى.

إذا لم يتم علاج التهاب الزائدة الدودية يمكن أن يؤدى إلى مضاعفات خطيرة مثل تمزق الزائدة الدودية، والتى يمكن أن تكون مهددة للحياة، العناية الطبية العاجلة ضرورية للتشخيص والعلاج.
أعراض الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى