علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الكشف عن فطراً ساماً يشبه وحشًا من الخيال العلمي

الكشف عن فطراً ساماً يشبه وحشًا من الخيال العلمي اكتشف الباحثون نوعا جديدا من الفطر، أطلقوا عليه تسمية “البافبول المطاردة”، ورسموا أوجه تشابه مع الديدان الرملية الشهيرة المعروفة باسم “شاي هولود” من رواية الخيال العلمي الشهيرة لفرانك هربرت.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الفطر السام يحتوي على مواد يمكن أن تسبب المرض أو الموت عند تناولها، ويوجد أكثر من “2000” نوع من الفطر السام في العالم.

ووجد العلماء تشابهًا في الشكل بينه وبين الديدان الرملية المشهورة في رواية خيال علمي لفرانك هربرت.

تم اكتشاف هذا النوع الجديد في المجر، ويعتبر واحدا من 4 أنواع جديدة في جنس “البافبول”، والأنواع الأخرى هي: “تولوستوما دوننس، تولوستوما هنجاريكوم، وتولوستوما ساكارولينس”.

استلهم الباحثون اسم “البافبول المطاردة” من مظهره الذي يشبه الديدان في هيكله الثمري، بالإضافة إلى موطنه في سهوب بانونيا الرملية، حيث تم اكتشافه.

وكانت هذه الاكتشافات ذات أهمية خاصة، حيث أظهرت نباتات السهوب المجرية على التربة الرملية كنقطة ساخنة لهذا النوع من الفطر في أوروبا.

وراجع فريق البحث تصنيفا شاملا للفطريات المعوية في المجر، ما أسهم في فهم تنوع هذه المجموعة، حسبما نشرته مجلة “سايتك ديلي”.

اكتشاف “البافبول المطاردة”، يوضح الروابط المعقدة بين الأنواع وبيئاتها، كما يسلط الضوء على أهمية العزلة الجغرافية في ظهور أنواع جديدة، كما رأينا في حالة تولوستوما دوننس، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأنواع أمريكا الشمالية ولكنها مختلفة بشكل واضح، كما كشف التحليل الجيني، بحسب دراسة نُشرت في مجلة “سايتك ديلي” العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى