التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض متلازمة داون وطرق العلاج

متلازمة داون هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات تحدث في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة، يكون الأولاد الذين يعانون من متلازمة داون ذوي ملامح مميزة في الوجه شكلهم الجانبي مسطح والرقبة قصيرة.

كما يعاني هؤلاء غالبًا من التخلف العقلي بدرجة معينة، وتتفاوت حدة علامات المرض من مريض إلى آخر لكنها تترواح بشكل عام ما بين الخفيفة جدًا والمتوسطة.

اعراض متلازمة داون

يتميز المصابون بمتلازمة داون بوجود صفات الجسدية مميزة، ومنها ما يظهر على الوجه بشكل خاص وأخرى على الجسم، ومن أبرز أعراض متلازمة داون التي يمكن ملاحظتها على الوجه ما يلي:

وجه مسطح.

رأس صغير.

جسر أنف مسطح.

شقوق جفنيه مائلة لأعلى.

وجود بقع ظاهرة داخل قزحة العين.

فم وأنف صغيرين.

لسان بارز.

أذن صغيرة.

جلد بارز مجعد في منطقة الرقبة من الخلف.

أما أعراض متلازمة داون الظاهرة على الجسم فتشمل:

قصر القامة.

قصر طول الأصابع.

ليونة عالية في المفاصل.

وجود فراغ بين الإصبع الأول والثاني لأصابع الرجل.

الجلد الجاف.

ظهور أعراض الشيخوخة في عمر مبكر.

مضاعفات متلازمة داون

نسبة كبيرة جدًا من الأطفال المصابين بمتلازمة داون يولدون وهم يعانون أيضًا من مضاعفات ومشاكل طبية أخرى عديدة مثل مشاكل في:

القلب.

الأمعاء.

الأذنين.

التنفس.

هذه المشاكل تؤدي بدورها إلى مشاكل أخرى إضافية مثل الالتهابات في الجهاز التنفسي أو فقدان حاسة السمع، وهي مشاكل يمكن لحسن الحظ معالجتها..

الوقاية

لا توجد طريقة للوقاية من الإصابة بمتلازمة داون. فإذا كنتِ معرضة لإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون أو كان لديكِ بالفعل طفل مصاب بها، فقد تحتاجين لاستشارة استشاري الأمراض الوراثية قبل الحمل.

سيساعدك استشاري الأمراض الوراثية على فهم احتمالات إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون. يمكن أيضًا للطبيب شرح فحوص ما قبل الولادة المتاحة والمساعدة في شرح مزايا هذه الفحوص وعيوبها.

علاج متلازمة داون

لا يوجد علاج لمتلازمة داون، ولكن يمكن أن تساعد برامج العلاج والدعم المبكر في إكساب الشخص المصاب بمتلازمة داون بعض المهارات المهمة، مثل:

المهارات الحسية.

المهارات الاجتماعية.

مهارات المساعدة الذاتية.

القدرات اللغوية والمعرفية.

أعراض متلازمة داون وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى